الوطن

نقابة التكوين المهني في وقفة احتجاجية أمام الوزارة غدا

بعد رفض الوصاية فتح أبواب الحوار والاستجابة لمطالبهم العالقة

قررت النقابة الوطنية المستقلة لعمال التكوين المهني تنظيم وقفة احتجاجية أمام الوزارة الوصية غدا الأربعاء، وهذا "بعد رفضها الاستجابة لمطالبهم العالقة لسنوات".

وأوضحت النقابة الوطنية لعمال التكوين المهني، في بيان لها، أن "وزارة التكوين المهني أخلفت وعودها فيما يخص العديد من النقاط التي كان قد تم الاتفاق عليها، من بينها الترقية، القانون الأساسي والتضييق على النقابيين على المستوى الوطني".

وأكد أوكيل جيلالي أن "الوصاية قد صدت أمامنا كل الأبواب، وستبقى هذه الاحتجاجات قائمة مادام التعنت من طرف الوصاية ساري المفعول". أما فيما يخص ترقية الموظفين، فندد أوكيل "بعدم احترام الوزارة القوانين الأساسية التي تنص على ترقية الموظفين عن طريق الأقدمية"، متسائلا هل يسمح له القانون الأساسي بالمشاركة في مسابقة مهنية من أجل ترقيته إلى أستاذ متخصص في التعليم المهني درجة ثانية، وضرورة حصوله على شهادة مهندس دولة أو ماجستير لترقيته إلى الرتبة المذكورة، ونفس الشيء بالنسبة لكل الترقيات إلى رتب أعلى، وهي منصوصة صراحة في كل القوانين الأساسية، وعليه فقال أوكيل إننا "نرفض تجاوزات الوزيرة في حق الموظفين وسوف نحتج على ذلك".

كما نددت النقابة بما أسمته "تضييقا على الحرية في تكوين الجمعية العامة للنقابة والاجتماع"، ودعت إلى الكف عن هذا، داعية في ذات السياق إلى "إعادة النظر في النظام التعويضي لكل عمال القطاع والتنازل عن السكنات الوظيفية"، وطالبت الوزارة الوصية بتلبية كل المطالب، والنظر حتى في المنح مثل إعداد قائمة للأمراض المزمنة التي يتعرض لها الأستاذ طيلة مشواره، وأكدت على منحة الجنوب والهضاب العليا، واعتبرت عدم الرد من طرف الوزارة احتقارا للعاملين بالقطاع، بالإضافة إلى "تعويض المتضررين من مادة الأميونت التي أنجزت بها معظم المراكز والمعاهد من البناء الجاهز".

من نفس القسم الوطن