الوطن

من سيكون الرئيس القادم للولايات المتحدة؟

الإنتخابات الرئاسية في الولايات الأمريكية

 

 

 

عودة أوباما ستكون الأنسب للجزائر لدفع الحوار الاستراتيجي 

تقدم الأمريكيون أمس للإدلاء بأصواتهم في المرحلة الأولى من انتخابات الرئاسة الأمريكية، والتي يحدد أعضاء الهيئة الانتخابية وعددهم (538) عضو، من هو الرئيس المقبل للولايات الأمريكية، وإذا كان هذا الموعد الانتخابي ذا أهمية بالنسبة لـ 300 مليون أمريكي، فإن الأمر يستدعي الوقوف عند اهميتها بالنسبة للعرب والجزائر بالتحديد.

 

انطلقت الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكية أمس كما هو متعارف عليه في الدستور الأمريكي، حيث يخرج الناخبون يوم الثلاثاء من كل سنة انتخابية للإدلاء بأصواتهم، وهو انتخاب أولي بطريقة غير مباشرة لاختيار الرئيس، الذي يحدد مصيره بعد ذلك بعد شهر من طرف هيئة ناخبة تضم 538 عضوا، وفي معظم الولايات الأمريكية، سيتحدد ما اذا كان الرئيس الأمريكي باراك أوباما الديمقراطي سيبقى في البيت الأبيض لعهدة رئاسية أخرى لمدة أربع سنوات، أم سيفتكها منه خصمه الجمهوري ميت رومني.

وكشفت استطلاعات رأي أجرتها كل من صحيفة واشنطن بوست وقناة أي بي سي ومركز البحوث بيو أن أوباما يتفوق على منافسه رومني بثلاث نقاط.

وأدلى نحو 30 مليون ناخب أمريكي بأصواتهم بشكل مبكر علما بأن أكثر من 30 ولاية أمريكية تسمح بنظام التصويت المبكر لمن لا تسمح ظروفهم بالمشاركة فيه يوم الثلاثاء.

وأدلى أوباما بصوته في وقت مبكر من الثلاثاء في مدينته شيكاغو، وبذلك يكون أول رئيس يدلي بصوته بشكل مبكر. كما أدلى رومني بصوته في بلومنت الواقعة في ماساشوسيت عشية ذات اليوم.

وكذلك، ستُجرى انتخابات لانتخاب عدد من حكام الولايات وتجديد ثلث مجموع مقاعد الكونغرس البالغ عددها 100 مقعد، بالإضافة إلى جميع مقاعد مجلس النواب البالغ عددها 435 مقعدا.

 

مصطفى. ح

 

من نفس القسم الوطن