دولي

أهالي المعتقلين السياسيين: 483 انتهاكا ارتكبتها أجهزة السلطة فيفري الماضي

استمرت أجهزة السلطة في سياسة رفض تنفيذ قرارات المحاكم بالإفراج عنهم

 

قالت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية المحتلة إن شهر فبراير شباط المنصرم شهد ارتكاب أجهزة السلطة (483) انتهاكا، شملت عمليات قتل واعتقال وتعذيب ومنع من السفر، والاعتداء على أهالي المعتقلين، وقد طال (124) انتهاكا أسرى محررين من سجون الاحتلال، و(87) انتهاكا ضد معتقلين سياسيين سابقين.

أوضحت اللجنة الأهلية في تقرير لها عن شهر فبراير 2020 أن من بين أبرز الانتهاكات كان قتل الطفل صلاح زكارنة أثناء مهاجمة أجهزة السلطة لحفل استقبال أسير محرر في بلدة قباطية بجنين، وإصابة آخرين، وتنفيذ (93) حالة اعتقال، و(127) حالة استدعاء، و(137) حالة احتجاز، و(46) عملية مداهمة لمنازل وأماكن عمل، و(6) حالات مصادرة للممتلكات، و(23) حالة قمع حريات، و(2) حالة أضرب فيها معتقلون عن الطعام بسبب ظروف الاعتقال، و(28) حالة محاكمات تعسفية.

ورصد التقرير تزايد انتهاكات أجهزة السلطة ضد طلبة الجامعات بواقع (61) انتهاكا، شملت تنفيذ عمليات اختطاف من أمام الجامعات، وفي الطرقات.

وارتكبت أجهزة السلطة (48) انتهاكا بحق ناشط شبابي أو حقوقي، و(38) بحق موظفين، و(4) بحق صحفيين، و(3) بحق محامي، و(2) بحق مهندسين، و(11) بحق معلمين ومدراء وأكاديميين، و(6) بحق دعاة ورجال إصلاح. 

واستمرت أجهزة السلطة في سياسة رفض تنفيذ قرارات المحاكم بالإفراج عن المعتقلين السياسيين، حيث رصد التقرير (6) حالات خلال شهر فبراير.

وشملت الانتهاكات مختلف مناطق الضفة الغربية، وتركزت في محافظة الخليل بواقع (102) انتهاكا، تلتها محافظة رام الله بواقع (97) انتهاكا.

من نفس القسم دولي