الوطن

27 طالبا يتنافسون على جوائز أحسن مشروع ابتكاري لـ 2020

تأهل حاليا فقط ثلاثة طلبة تحسبا للمسابقة الوطنية

 

كشف رئيس قسم التسيير في الوكالة الوطنية لتثمين نتائج البحث والتطوير التكنولوجي، فراقة رابح، عن تأهل ثلاثة طلبة شاركوا في مسابقة أحسن مشروع ابتكاري "ابتكار 2020" للمشاركة في المسابقة الوطنية الكبرى المقررة في جويلية المقبل.

وأوضح فراقة رابح، على هامش الإعلان عن أسماء الطلبة حاملي المشاريع الناجحين في هذه المسابقة التي جرت بجامعة البليدة، أن الثلاثة الأوائل سيشاركون في المسابقة الوطنية الكبرى التي ستنظمها الوكالة في جويلية المقبل، مضيفا أن هؤلاء الطلبة هم أول المتأهلين إلى المسابقة الكبرى، حيث تم اختيار مجموع تسع جامعات عبر مختلف مناطق الوطن لإجراء مسابقات تصفوية واختيار ثلاثة طلبة من كل منطقة، ليصل عدد المتأهلين في نهاية المطاف 27 طالبا.

وحسب ذات المسؤول، فإن 27 طالبا سيشاركون في المسابقة النهائية الكبرى التي ستتمخض أيضا عن اختيار ثلاثة أفضل مشاريع على المستوى الوطني، ليتم إدخالهم في برنامج مرافقة مكثف لتطوير مشاريعهم ومساعدتهم على إنشاء مؤسسات في مدة أقصاها سنة.

وسيستفيد الخمسة طلبة الفائزين في مسابقة، أول أمس، من دعم لتبني أفكارهم في إطار حاضنة جامعة البليدة، حيث ستقدم لهم الوكالة الوطنية، لتثمين نتائج البحث والتطوير التكنولوجي، مرافقة مالية ستستخدم في تكوينهم في مجال المقاولاتية وإنجاز دراسة لمشاريعهم والحصول على براءة الاختراع لفكرة المشروع الذي شاركوا به، كما سيحصل الفائزون الخمسة على مرافقة من عدة متعاملين اقتصاديين حضروا توزيع الجوائز وأكدوا على استعدادهم التام لدعم الطلبة الناجحين.

وأعلنت ممثلة نادي المقاولين والصناعيين للمتيجة، شافية منتالشتة، أن هذا الأخير "دعم دائما الجامعة والبحث العلمي ومازال مصرا على مواصلة هذا الدعم، سواء المالي أو التكويني أو لنقل الخبرة أو غيره".

كما أعلن ممثل متعامل الهاتف النقال أوريدو، إبراهيم بوعزة، بالمناسبة، عن إمضاء اتفاقية إطار مع جامعة البليدة لتهيئة مخبر مبتكر في الحاضنة، مزود بمطابع ثلاثية الأبعاد وبآخر التكنولوجيات الحديثة لاستخدامه في تطوير نماذج لتصميمات الطلبة وتطبيق البرنامج التكويني لحاملي المشاريع. وفاز ثلاثة طلبة (2 من جامعة البليدة وواحد من جامعة المسيلة) بالمراتب الثلاث الأولى في مسابقة ابتكار 2020، والذين قدموا مشاريع ابتكارية حول تقنية التحكم في المياه ونظام لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية وتطوير أرضية للتعليم الإلكتروني.

من نفس القسم الوطن