الوطن
مختصون يدعون للتركيز على التربية التحضيرية للكشف عن التلاميذ "الموهوبين"
للاستثمار في تنمية التفكير الإبداعي لديهم
- بقلم جريدة الرائد
- نشر في 04 مارس 2020
حذر مختصون جزائريون وعرب من تسبب البرامج الجزائرية والعربية في تحطيم مواهب الأطفال والمتفوقين، مبرزين "فعالية برامج التربية التحضيرية في الكشف عن الأطفال الموهوبين"، و"دور مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في اكتشاف التلاميذ الموهوبين في الطور الابتدائي" و"التجارب الرائدة عالميا وعربيا لتقنين وتطوير مقاييس الكشف المبكر عن الموهوبين في رياض الأطفال".
وتزامن هذا مع أشغال الملتقى الدولي حول موضوع "الأطفال المتفوقون والموهوبون: آليات الكشف والتكفل" الذي ينظمه مخبر البحث في علم النفس وعلوم التربية بجامعة وهران 2 "محمد بن أحمد"، بمشاركة باحثين من مختلف جامعات الوطن ومن الكويت وليبيا والأردن، بالشراكة مع الجمعية المحلية "الأسرة المبدعة في علم النفس التربوي".
وأبرزت منسقة الملتقى، علاق كريمة، أن هذا اللقاء يهدف إلى الكشف عن أهم العقبات التي تقف حجر عثرة في طريق التكفل السليم بالموهوبين والمتفوقين في الجزائر والعالم العربي، موضحة أن تنمية التفكير الإبداعي يبدأ في مرحلة الطفولة المبكرة، مشيرة إلى أنه "كلما استطعنا الكشف المبكر للموهوبين كلما استطعنا تطوير مواهبهم وقدراتهم"، مؤكدة على دور المدرسة في الطور التحضيري والمرحلة الابتدائية والمتوسطة في الكشف والتكفل بالأطفال الموهوبين والمتفوقين.
من جهته، قال الأستاذ مصطفى عشوي من الجامعة العربية المفتوحة بالكويت، في مداخلة له تحت عنوان "ما بعد الموهبة والتفوق"، "إن التعليم في العالم العربي يعتمد على التلقين والحفظ، وهذا لا يتماشى مع التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم والذي يتطلب اعتماد أساليب جديدة تتجاوز التلقين والحفظ".
وأشار في هذا الصدد إلى "أن تطوير عمليتي التعليم والتعلم يتم عن طريق تطوير التفكير الناقد والتفكير الإبداعي للمعلمين والمتعلمين"، مبرزا "إن ذلك يكسب المتعلم الموهوب المهارات والمعرفة الرقمية التي تمكنه من حل المشاكل الحياتية والمهنية".
وتواصلت أشغال هذا الملتقى الدولي على مستوى أربع ورشات تتناول محاور تتعلق بإشكالية موضوع اللقاء والمتمثلة في "المعايير العالمية في بناء برامج رعاية المتفوقين والموهوبين الصغار في الوطن العربي في مجال الكشف والتشخيص عن الموهبة والابتكار والإبداع" و"القياس والتقويم في حقول الموهبة والابتكار والإبداع لفئة الطفولة المبكرة والمرحلة الابتدائية والمتوسطة" و"الإرشاد المدرسي والتكفل النفسي بمشكلات المتفوقين والموهوبين الصغار" و"المناهج وأساليب التدريس ودورها في تنمية الإبداع والتفوق للأطفال في المرحلة الابتدائية والمتوسطة".