الوطن

الوزير الأول يتدخل بين شيتور و"الكناس"

التنظيم تحدث عن نية في مقاضاته ولوّح بإضرابات واعتصامات واسعة

 

أثارت التصريحات الصادرة عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، شمس الدين شيتور، غليانا كبيرا بقطاع التعليم العالي، حيث أقدمت أكبر نقابة بالقطاع ممثلة في "الكناس" على إصدار بيانات تنديدية وسخط تجاه ما وصف فيه الأستاذ بالصفر، وتدعو فيها إلى إضرابات عامة بالجامعات، يحدث هذا في وقت تدخل الوزير الأول مقررا جملة من الإجراءات عقب اتصال مع المنسق الوطني لـ"الكناس".

 

تسبب فيديو متداول لوزير التعليم العالي والبحث العلمي، شمس الدين شيتور، في احتقان كبير بالقطاع، بعد أن نقلت على لسانه تصريحات تصف الأستاذ بالصفر، يقابلها رد فعل قوي للمكتب الوطني للمجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي "الكناس"، الذي أعلن، على لسان منسقه الوطني الدكتور عبد الحفيظ ميلاط، عن الدخول في حركة احتجاجية الإثنين القادم أمام الوزارة وشل القطاع بعد، حسب قوله، التصريحات غير المسؤولة لوزير التعليم العالي والتي وصف فيها الأساتذة الجامعيين بأنهم "صفر".

ودعا المنسق الوطني لـ"الكناس" فروعه النقابية في كل جامعات الوطن، لعقد جمعيات طارئة قبل نهاية هذا الأسبوع، تحضيرا للمجلس الوطني الطارئ الذي سيعقد يوم الإثنين القادم 09/03/2020 بمقر النقابة ببن عكنون الجزائر العاصمة، للرد على التصريحات غير المسؤولة لوزير التعليم العالي، وهي الإهانة التي لم يسبق لأي مسؤول على المستوى الوطني وحتى الدولي أن وجهها للنخبة الوطنية، والذي ستتخلله وقفة احتجاجية وطنية أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يوم الإثنين، بالإضافة إلى الدخول في إضراب وطني شامل يحدد طبيعته المجلس الوطني تحت شعار "كرامة الأستاذ الجامعي خط أحمر".

وأشار ميلاط أنه "على الأسرة الجامعية أن تستعد، سيكون يوم الإثنين القادم يوم الغضب الجامعي، يجب على الوزير أن يفهم أنه تجاوز كل الخطوط الحمراء"، مؤكدا أن نقابة الكناس قررت رسميا تحريك دعوى قضائية ضد وزير التعليم العالي بجنحة السب والقذف.

 

مكالمة هاتفية بين جراد و"الكناس"

وأمام هذه التوترات الحاصلة بالقطاع، تدخل الوزير الأول عبد العزيز جراد لتهدئة الأوضاع، حيث اتصل بالمنسق الوطني للمجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي "الكناس" الدكتور عبد الحفيظ ميلاط، وفق ما صدر من معلومات عن هذا الأخير الذي تداول عبر صفحته على شبكة التواصل الاجتماعي "أنه تلقى اتصالا هاتفيا من الوزير الأول الدكتور عبد العزيز جراد، وتناولا قضية التصريحات التي أصدرها وزير التعليم العالي والتي وصف فيها الأساتذة الجامعيين بأنهم أصفار".

وأضاف الدكتور عبد الحفيظ ميلاط أنه قد اتفق مع الوزير الأول على مجموعة من الإجراءات سيفصلها "الكناس" في بيان مفصل.

من جهته، سارع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، شمس الدين شيتور، إلى إصدار بيان عاجل نشره على صفحته على شبكة التواصل الاجتماعي حول ما نسب إليه من كلام حول الأساتذة، والذي وصف فيه الأساتذة الجامعيين بأنهم أصفار، وقال إنه "لا أساس له من الصحة، على أن يتم نشر الفيديو الذي تحمل تصريحاته الحقيقية التي تعرضت للبتر".

وأوضح المسؤول الأول لقطاع التعليم العالي "إن تصريحاته حول مستوى الأساتذة تم بترها من سياقها"، قائلا "تحدثت عن انعدام التأطير البيداغوجي ببعض المؤسسات الجامعية، وصرحت أن التأطير بالأساتذة من المصف العالي، أستاذ وأستاذ محاضر، منعدم ببعض المؤسسات، أي صفر، وبصفتي أستاذا جامعي لا يمكنني أبدا أن أصرح بمثل ما تم تداوله".

وشدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي "أنه يبقى الأستاذ الجامعي لدى القطاع بكل الرتب هو المحور الأساسي المعمول عليه في النهوض بالجامعة وبناء جامعة الغد".

وفي المقابل، أدلى الوزير بتصريح تلفزيوني قال فيه "فهموني غلط، وأنا كوزير ما زلت أستاذا أدرس كل يوم خميس، وأن الأساتذة أصحابي وأدرسهم، وأنا لدي 40 سنة من التدريس، وفهموني غلط، وتم تأويل ما صرحت به وأخرجوا 30 ثانية من الفيديو الذي يحمل تصريحاتي، وأنا في الحقيقة تكلمت أكثر من نصف ساعة، حيث شددت على دعم الأستاذ ودوره، كما تحدثت عن رهانات كبرى لمستقبل الجامعة الجزائرية وفصلت في الجامعة بين الإدارة والأستاذ ليلعب دوره على ما يرام".

وأوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في ذات السياق، أنه "ستقوم بتحميل الفيديو الكامل لعرض الوزير حول مشروعي القانونين ورده على تساؤلات السيدات والسادة أعضاء مجلس الأمة، تفاديا لإخراج التصريح عن سياقه".

من نفس القسم الوطن