الوطن

شيتور يدعو لضرورة انخراط الجامعة بالقطاعات الاقتصادية

بمرافقة المؤسسات الناشئة وتشجيع البحث العلمي وتحسين وضعيته

 

دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي شمس الدين شيتور على "ضرورة انخراط الجامعة في الحياة الاقتصادية والصناعية لخلق ثروة انطلاقا من الذكاء المعرفي والتنمية الشبابية بالنظر الى الدور الذي يلعبه الذكاء المعرفي في خلق الثروة".

وأوضح شيتور أمس، في كلمته التي ألقاها خلال عرضه لمشروع القانون التوجيهي أمام أعضاء مجلس الأمة ن "الجامعة الجزائرية تعاني من التهميش وأنه حان الوقت لتنخرط مثلما هو معمول به في البلدان الأخرى في الحياة الاقتصادية والصناعية لأن البلاد اليوم تحتاج إلى الذكاء المعرفي".

واضاف شيتور ان الناتج الداخلي الخام في بلادنا منح للبحث العلمي 0.58 بالمائة فقط وأنه لا يمكن الاستمرار بهذه الوتيرة ولابد من فتح البحث العلمي على القطاع الخاص مثلما هو معمول به في الدول المتقدمة"، مبرزا انه يتعين ان نتوجه إلى خلق تنسيق بين الجامعة والمؤسسات الاقتصادية عبر مرافقة المؤسسات الناشئة وتشجيع البحث العلمي الذي هو حاليا ليس في المستوى لا من حيث الكم ولا الكيف".

وأفاد شيتور أنه "بات من الضروري أن تلتحق الجامعة الجزائرية بالركب الاقتصادي والمعرفي الحاصل في الدول المتقدمة عبر مرافقة المؤسسات الناشئة وتشجيع البحث العلمي وتحسين وضعيته التي تلاشت مع الأوضاع الراهنة بالبلاد".

وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن "إحداث المجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجيات بموجب تعديل الدستور في 2016 وتكليفه بالمهام التي كانت موكلة لكل من المجلس الوطني للبحث العلمي والتكنولوجي والمجلس الوطني للتقييم يقتضي واجبا تعديل بعض الأحكام الواردة في القانون التوجيهي للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي".

وذكر شيتور انه "يتوجب إعادة صياغة المواد 17 و 18 و29 و 30 من القانون المتضمن القانون التوجيهي حول البحث العلمي والتطوير التكنولوجي بهدف تفادي الازدواجية القانونية المتعلقة بنص القانون خاصة وأن هذه المواد القانونية تحيل مضامينها الى المجلس العلمي والتقني والمجلس الوطني للتقييم وفق الصلاحيات التي يتيحها".

من نفس القسم الوطن