الوطن

الأساتذة المتعاقدون يطالبون بالإدماج في إطار محو الأمية

طالبوا بإنهاء اشكالية الرواتب التي تدفع كل 6 أشهر

راسل النائب بالمجلس الشعبي الوطني مسعود عمراوي وزير التربية الوطنية محمد واجعوط لإنصاف الأعوان المتعاقدين لمحو الامية المطالبين بعقود غير محددة المدة على غرار زملائهم في مختلف القطاعات، وتسديد أجورهم في مختلف العطل.

وقال عمراوي في سؤال كتابي له موجه لوزير التربية بأهمية ايجاد حلول فورية لمشكل عقود اساتذة محو الامية التي أرقتهم، في ظل والحسومات التي تطال مرتباتهم أثناء كل العطل، ويطالبون بإدماجهم على غرار ما تم مع عقود النشاط الاجتماعي في مناصب عملهم، مع تسديد أجورهم شهريا بدل تسديدها كل ثلاثي أو مرتين في السنة، وأحقيتهم في الاستفادة من العطل وحتى العطلة الصيفية وبدون حسم من المرتب.

واوضح  "انه في اطار الاستراتيجية الوطنية لمحو الامية و تطبيقا لأحكام المادة 11 من المرسوم الرئاسي رقم 07-308 المؤرخ في 17 رمضان 1428 الموافق ل 29 سبتمبر 2007 الذي يهدف الى تحديد كيفيات توظيف الاعوان المتعاقدين المكلفين بمحو الامية و دفع  رواتبهم ، فإن الاعوان المتعاقدين المكلفين بمحو الامية على مستوى 48 ولاية يعانون  منذ تطبيق مشروع الاستراتيجية الوطنية وهم يطالبون بتسوية وضعيتهم نتيجة المشـاكل الجـمة التي يتلقاها المعلـم (العون المكلف بمحو الامية )خلال تأدية مهامه من طرف مديري المؤسسات المعنية بتأدية هذه المهمة ومنها المؤسسات التربوية والمساجد ودور الشباب".

وأبرز البرلماني في المقابل اشكالية صعوبة جمع 40 دارسا داعيا الوزير التدخل من اجل إعادة النظر في عدد الدارسين المنتسبين لكل معلم وتقليص عددهم للتمكن من إفادتهم أحسن، لأنه كلما قل تعدادهم كلما كان المردود والاستيعاب أحسن.

وينتظر عمراوي من وزير التربية إجراءات استعجالية لإنصاف الأعوان المتعاقدين لمحو الأمية وإيجاد حلول لانشغالاتهم، ومنحهم عقودا غير محددة المدة أو على الأقل احتساب خبرتهم المهنية في مسابقات التوظيف.

من نفس القسم الوطن