الوطن

بوناطيرو: أول أيام رمضان ستكون يوم 24 أفريل الداخل

أكد أن الجوّ خلال الشهر الفضيل سيكون معتدل غير ساخن مقارنة بالعام الماضي

 

أكد، لوط بوناطيرو الخبير في علم الفلك والجيوفيزياء أن "أول أيام شهر رمضان سيكون بداية 24 أفريل المقبل وذلك لاقتران الشمس مع القمر في تلك الفترة"، معتبرا أن "هذا الزمن كافي للقمر للابتعاد عن الشمس بزاوية تقدر بأكثر من 08 درجة وبذلك يمكننا رؤية هلال شهر رمضان المبارك".

 

أوضح الدكتور لوط بوناطيرو، أمس، في تصريح صحفي أن "أول أيام شهر رمضان سيكون يوم الجمعة 24 أفريل المقبل وأن رمضان ستكون أيامه ربيعية نوعا ما ساخنة مقارنة بالسنوات الماضية حيث سيصبح الجو لطيف الحرارة التي تشهد ظاهرة القفزات الحرارية بالصعود والهبوط". كاشفا أن "الفترة الصباحية ستكون نوعا ما ساخنة وفي الفترة المسائية ستكون باردة".

أما بخصوص ارتفاع درجات الحرارة التي تشهدها ولايات الوطن، فأكد بوناطيرو "أنها لا تمثل خطرا ولا علاقة لها بالنشاط الزلزالي"، مؤكدا ان "هناك عوامل "جيوفيزيائية" أخرى وليس هناك أي مؤشرات تدل على إمكانية حدوث نشاط زلزالي"، مضيفا أن "ارتفاع درجات الحرارة التي تعرفها الجزائر وعديد الولايات مرتبطة بصفة مباشرة بنشاط الشمس الذي سيدخل في دورة جديدة من الهدوء النسبي". 

واشار بوناطيرو أن "ارتفاع درجات الحرارة سيساهم بصورة تدريجية في حدوث هزات ارتدادية ضعيفة مصاحبة للتغيرات الجيوفيزيائية للجاذبية المحلية والمغناطيس المحلي"، مبرزا أن "سلسلة الزلازل التي أصبحت تضرب الجزائر هو بسبب نشاط عادي للأرض هذا العام وانه يدخل في إطار الحركة التكتونية للأرض التي تكون مصاحبة للنشاط الزلزالي الذي يبقى مستمرا نتيجة التباين الحراري".

وفي سؤال له حول تأخر تهاطل الأمطار الذي عرفته الجزائر وعديد الولايات فقال بوناطبرو أن "سنة 2020 ستشهد حقيقة حالة استثنائية في تأخر تساقط الأمطار والمصاحبة لارتفاع درجات الحرارة والتي لم يتم تسجيلها منذ سنوات طويلة وهذا راجع لتغيرات مناخية عنيفة تسبب فيها انتشار ظاهرة الاحتباس الحراري"، مؤكدا أن "التقلبات الجوية الأخيرة التي عرفتها الجزائر هي عادية وهو ما سيجعل الشتاء يخرج عن موعده والذي من المرتقب أن يمتد إلى فصل الربيع".

من نفس القسم الوطن