الوطن

هذا موعد لقاء واجعوط مع نقابة "الكنابست"

عدة ملفات ستطرح على رأسها الآيلون للزوال، القانون الخاص والخدمات الاجتماعية

كشف المجلس الوطني لأساتذة مختلف الأطوار (الابتدائي، والمتوسط والثانوي) "الكناسبت" عن برمجة وزارة التربية الوطنية لقاء ثنائيا معهم يترأسه وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، بتاريخ 10 مارس الداخل، وهو اللقاء الذي تنتظر منه النقابة الكثير من الإجابات بخصوص الملفات العالقة والتي يتابعها الأساتذة بكثير من الاهتمام.

وشدد مجلس "الكنابست" على "إعادة طرح، خلال الاجتماع، المطالب المرفوعة إليه سلفا والمتعلقة أساسا بالقانون الأساسي وإنهاء حالة الاحتقان والفوضى التي يعرفها القطاع، من خلال إيجاد حلول نهائية للمطالب المرفوعة، خاصة الموصوفة بالمستعجلة والتي لا تزال مطروحة على مكتب الوزير".

وقال "الكنابست" إنه "بات من الضروري على الوزارة إنصاف الأساتذة الآيلين للزوال الذين أنهوا تكوينهم بعد 03 جوان 2012 باستفادتهم من رتبة الأستاذ المكون تلقائيا، مع ضمان تسوية وضعية الأساتذة التقنيين المعلمين المساعدين، وتمكينهم من الرتب المستحدثة، وكذلك الوضعية الإدارية لأساتذة ولاية البليدة الذين طالهم العزل التعسفي في الإضراب الولائي والوطني للسنة الدراسية 2017/2018".

ومن المنتظر أن يقوم "الكنابست"، في الاجتماع المقبل، بمطالبة الوزير واجعوط "بالتعجيل بإجراء انتخابات اللجان الولائية واللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية، وفق القرار الوزاري 12/01 المحدد لكيفية تسيير أموال الخدمات الاجتماعية، وضبط الحركة النقلية للأساتذة بين الولايات بشكل يضمن الشفافية ومبدأ تكافؤ الفرص، علاوة على ذلك إعادة توزيع مناصب الترقية المهنية غير المستهلكة حسب حاجيات الولايات، مع اعتماد القوائم الاحتياطية".

ويحذر "الكنابست" من المساس بمجموع مكاسب ومكتسبات الأساتذة، لاسيما فيما تعلق بفلسفة القانون الأساسي الخاص، خصوصا منه مبدأ التوازي في الترقية إلى الرتب المستحدثة وفق المسارين البيداغوجي والإداري. وشدد على أهمية تطبيق المرسوم 14/266 وبأثر رجعي وفتح ملف الأجور المتدنية، إضافة إلى التقاعد النسبي.

وتمسك بعدم التنازل عن كل مطالبه، على غرار ملف الأجور والقدرة الشرائية، ملف طب العمل، ملف الخدمات الاجتماعية، ملف التقاعد، ملف قانون العمل، ملف تحيين منحة المنطقة لولايات الجنوب.

وشددت "نقابة الكنابست" على المتابعة المسؤولة لمختلف المطالب المرفوعة والواجب الإجابة عنها من طرف القائمين على وزارة التربية، والمتمثلة في تفعيل المرسوم 14/266 واستغلاله لمراجعة الرتب القاعدية الخاصة بالأساتذة، وغيرها من المطالب سالفة الذكر.

ويهدد المجلس الوطني لثلاثي الأطوار "الكنابست" بالتجنيد الجماعي من أجل مواصلة النضال في إطار كونفدرالية النقابات الجزائرية CSA لافتكاك المطالب ذات الاهتمام المشترك بين مختلف القطاعات، ومواجهة ما يحاك ضد العمال من خلال سن قوانين جديدة تكرس التضييق على الحريات النقابية وتمس بالطابع الاجتماعي لعالم الشغل، داعيا كافة الأساتذة إلى التفطن لما يحاك ضدهم ويستهدف مكاسبهم، ويهيب بهم الالتفاف حول نقابتهم والتجند والاستعداد لحماية مكاسبهم وتحقيق مطالبهم.

من نفس القسم الوطن