الوطن

هكذا تقرر صرف 20 مليون يورو للقضاء على الفرنسية بالجامعات

عبر تكوين 400 أستاذ برتبة "دكتوراه" في الإنجليزية

استنجدت وزارة التعليم والبحث العلمي بنظيرتها الإيرلندية من أجل المساعدة في الانتقال من اللغة الفرنسية إلى الإنجليزية في الجامعة، عبر تكوين بجامعاتها 400 أستاذ برتبة دكتوراه على أن تتلقى مقابل ذلك 20 مليون يورو.

وبناء على التفاصيل التي نقلها الموقع الإيرلندي thepienews فإن السلطات الجزائرية أبرمت اتفاقية شراكة مع نظيرتها الإيرلندية لمساعدة الجزائر في الانتقال من اللغة الفرنسية إلى اللغة الإنجليزية في الجامعة الجزائرية، حيث خصصت الجزائر ميزانية تقدر بـ20 مليون يورو لتكوين 170 أستاذ برتبة دكتوراه و400 طالب دكتوراه كدفعة أولى للتكوين في إيرلندا خلال السنوات الأربع القادمة.

وحسب ذات الموقع، فإن الجزائر اشترطت التكوين السريع لبداية إحلال اللغة الإنجليزية محل الفرنسية في أسرع وقت ممكن، حيث بشكل عام، سيشهد البرنامج 400 طالب دكتوراه جزائري يدرسون في إيرلندا خلال السنوات الأربع للمشروع، في عقد تقدر قيمته بما يصل إلى 20 مليون يورو.

وبناء على ذات التفاصيل الصادرة عن الموقع الإيرلندي "فإنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين إيرلندا ووزارة التعليم العالي الجزائرية، توافق على العلاقة وهيكل الرسوم خلال السنوات الأربع الأولى من المشروع، بالإضافة إلى عقد يضمن 5.5 مليون يورو لإيرلندا عند الاستلام الأولي.

وأضاف "إنه تم تصميم الدكتوراه بعد اجتماع مجموعة من المتخصصين ومسؤولي الإدارة لإيجاد طرق لفتح البيئة الدولية للجامعات الجزائرية، حيث قالت عميد تنفيذي ورئيسة في اللغات التطبيقية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة إيرلندا، هيلين كيلي هولمز، إن المبادرة هي "لعبة تغيير" من حيث وجود الجامعة الدولي وتأثيرها.

وأضافت "لدينا الكثير لنتعلمه من التعاون مع الجزائر وهي فرصة رائعة للمساعدة في تشكيل التطور المستقبلي للتعليم العالي في هذا البلد".

من جهته، قال مدير التعاون والتبادل بين الجامعات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالجزائر، أرزقي سعيداني، إن الوزارة تتطلع إلى "مشاركة طويلة الأمد وتعاون مثمر" مع الجامعة الإيرلندية.

من نفس القسم الوطن