الوطن

تدريس طلبة السنة الأولى من قبل أساتذة ذوي خبرة

شيتور شدد على تحسين مستوى التعليم في الجامعات ويؤكد:

 

أمر وزير التعليم العالي والبحث العلمي مديري المؤسسات الجامعية بإسناد طلبة السنة الأولى لأساتذة مشهود لهم بخبرتهم توكل لهم هذه المهمة، وهذا في إطار اعتماد الوسائل الكفيلة بتحسين التعليم الجامعي.

 

قال شمس الدين شيتور، في إرسالية وجهها إلى رؤساء الندوات الجهوية للجامعات ومديري المؤسسات الجامعية، تحت رقم 252، "أن الجامعة الجزائرية ساهمت منذ الاستقلال في تكوين الآلاف من الطلبة على مدار خمس عشريات كاملة، واقتضت الضرورة آنذاك التركيز على الجانب الكمي وأغفلنا الجانب النوعي، والذي ما فتئ يتدهور مع مرور السنين".

وأمام هذا، دعا المديرين للتفكير في ما ينتظره من جامعة الغد لدورها الريادي في تنمية البلاد وما يشهده العالم والتكنولوجيا من تطور مذهل، حيث يقع على عاتق الجامعة تكوين طلبة وإطارات الغد وأصحاب القرار قادرين على رفع التحديات التي تواجههم، إن على مستوى التسيير أو على المستوى التكنولوجي.

ولهذا أمر الوزير أيضا بإعادة النظر ليس فقط في محتويات البرامج، بل بالخصوص في كيفية تقديم التعليم في هذا الإطار، حيث للأستاذ دور محوري في هذه العملية، وعليه فبالإضافة لتحيين معارفه باستمرار فهو مطالب كذلك بتطوير قدراته البيداغوجية بصفة دائمة ليتمكن من تبليغ أفضل تعليم ممكن.

وشدد شيتور أن يتم ذلك عند بداية المسارات الدراسية للطلبة، حيث توفر لهم الجامعة قاعدة معرفية صلبة تسمح لهم بخوض الأطوار الأخرى لمسارهم الجامعي بيسر.

من نفس القسم الوطن