الوطن

شيتور يقرر إعادة النظر في البرامج الدراسية بالجامعات

أكد أن الأطروحات ستكون بالإنجليزية بداية من سبتمبر مع إعطاء الأولوية للأستاذ

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، شمس الدين شيتور، على ضرورة "تغيير طريقة تسيير الجامعة وإعادة النظر في البرامج الدراسية"، معلنا عن "دخول ميثاق أخلاقيات الجامعة حيز التنفيذ في شهر سبتمبر المقبل".

ويشمل هذا الميثاق، حسب الوزير، في تصريح للصحافة على هامش لقاء الحكومة بالولاة المنعقد بقصر الأمم، "أطر التعايش داخل الجامعة والعلاقة بين الطلبة والأساتذة والإدارة"، ويضمن "عدم وجود أي خلل في هذه العلاقة، مع حماية الأستاذ من أي تدخل من الإدارة وضمان حريته واحتكامه للضمير المهني".

وأضاف شيتور أنه "ينبغي إعطاء الأولوية للأستاذ واستعادة المكانة التي يستحقها وهيبته التي فقدها".

كما أكد أنه سيحرص على "ألا يكون هناك، مستقبلا، تداخل بين التسيير في الجامعة والبيداغوجيا"، مضيفا أن "الإشكال الذي يطرح حاليا هو مصير الجامعة في آفاق 2020، فلا يمكن الاستمرار بنفس الوتيرة الحالية وينبغي تدارك المشاكل المطروحة والتي هي مرشحة للتفاقم أكثر في آفاق 2030".

في المقابل، أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، شمس الدين شيتور، عن قراره "إدراج اللغة الإنجليزية في كل الشعب"، كاشفا عن إمكانية إعداد "أطروحات الدكتوراه والمذكرات باللغة الإنجليزية بداية من سبتمبر المقبل"، موضحا أن "الأهم حاليا هو مضمون الأطروحات والبحوث العلمية وليس شكلها".

وأوضح الوزير في مسألة استعمال اللغة الإنجليزية في الجامعة، أن هذه اللغة تستعمل في التكنولوجيا وفي العلوم الدقيقة، وأن "المشكل يطرح في العلوم الاقتصادية والعلوم الإنسانية، حيث لا يتم استعمال هذه اللغة في التدريس ولا في إعداد الاطروحات".

في المقابل، أعلن عن مشروع لإنشاء 7 أقطاب امتياز جامعي قريبا، قائلا "إن القطاع يسعى إلى "خلق أقطاب امتياز للتعليم العالي من خلال إنشاء 7 مدارس عليا لأصحاب الكفاءات العلمية العالية وليست لأصحاب الأموال"، مؤكدا أن الطلبة المؤهلين لارتياد هذه الأقطاب "سيتم اختيارهم من خلال اجتياز مسابقات وطنية".

وأوضح الوزير، في ذات السياق، أن الجزائر في حاجة إلى "20 ألف متخرج من الجامعة سنويا من ذوي المستوى العالي"، موضحا أن أولى التخصصات في هذه المدارس العليا "ستخص الحقوق، العلوم الاقتصادية، العلوم التكنولوجية، الرياضيات، والذكاء الاصطناعي"، مضيفا أن هذه التخصصات "هي مستقبل البلاد".

من نفس القسم الوطن