الوطن

وزارة التعليم العالي تشارك في إنشاء وحدة بحث لتطوير الزراعات

عقب تلقيها قرارا وزاريا مشتركا مع وزارة الفلاحة

وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قرارا وزاريا مشترك مع وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، يقضي بإنشاء وحدة بحث لتطوير الزراعات الواسعة لدى المعهد التقني للزراعات الواسعة.

وجاء في الجريدة الرسمية رقم 6 أنه "تم بتاريخ 19 نوفمبر 2019 إنشاء وحدة بحث لتطوير الزراعات الواسعة لدى المعهد التقـني للزراعات الواسعة وتحديد تنظيمهـا الداخلي، تدعى في صلب النص "وحدة بحث".

وتم صدور قرار وزاري مشترك آخر بنفس التاريخ متعلق بـ"إنشاء وحدة بحث لتطوير وتحسين تقنيات الحماية الصحية النباتية للمحاصيـل لدى المعهد الوطني لحماية النباتات".

وقد تم في هذا الإطار تكليف وحدة البحث بمهام إنشاء وتحسين المادة النباتية وإنتاجها والمحافظة عليها، وكذا تصميم المراجع التقنية حسب كل نوع من أنواع الزراعات التي تتناسب مع مختلف البيئات.

وكلفت في هذا الصدد كل من وزارتي الفلاحة والبحث العلمي باستعمال الوسائل الحديثة لمعـرفة وتحليل وإعداد خرائط استراتيجية، من أجل احتياجات الأوساط المنتجة، وكذا تحسين معرفة بيئة إنتاج الزراعات الواسعة عن طريق التحاليل الاجتماعية والاقتصادية، علاوة على نقل المعارف والابتكارات في وسط المنتجين من خلال مورد بشري ذي تأهيل كبير.

من نفس القسم الوطن