الوطن

سلك شبه الطبي يقرر شل المستشفيات يومي 25 و26 من الشهر الجاري

هدد بالتصعيد إذا لم يتم أخذ مطالبهم على محمل الجد

أعلنت النقابة الجزائرية لشبه الطبي عن الدخول في إضراب وطني، يومي 25 و26 فيفري الجاري، تنديدا بعدم استجابة وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات لمطالبها المرفوعة.

أوضحت النقابة أنه بعد المناقشة عقب الاجتماع الطارئ للمكتب، قرر اللجوء إلى إضراب وطني سعيا منها لفرض الضغط على وزارة الصحة قصد التعجيل في الاستجابة لأرضية مطالبها التي لم تعرف الاستجابة لعدة سنوات.

واعتبرت النقابة الجزائرية لشبه الطبي الصمت الرهيب الذي تتخذه وزارة الصحة إزاء مطالبهم، هروبا من المسؤولية، ومحفزا لهم لمواصلة سلسلة الاحتجاجات بغية إيصال انشغالاتهم التي لطالما رفعوها، مضيفا أن قرار دخولهم في إضراب وطني مرده رفض الوصاية استدعاءهم للتفاوض حول مطالبهم المطروحة أمامها، والتي أصبحت تمثل هاجسا حقيقيا، مؤكدا أنهم سيتمسكون بحقهم في الإضراب إلى غاية الإفراج عن قانون أساسي مستقل ومنحهم حق الاعتراف البيداغوجي بتصنيفهم في السلم 14، وإشراكهم في القرارات التي تخص المناصب العليا وتسيير المعاهد العليا لشبه الطبي، مضيفين أنهم عازمون على مواصلة إضرابهم المفتوح، في حال استمرار الوصاية في تجاهل المطالب المرفوعة، مع التصعيد للضغط على الوزارة لتبني انشغالاتهم.

وفيما يخص المناصب العليا التقنية، فقد تم طلب رخصة من الوظيف العمومي من أجل تقليص سنوات الخبرة، لتمكين شبه الطبيين من الحصول عليها، وفتح المسار المهني لمساعد ممرض، وذلك بالاتفاق مع مفتشية الوظيف العمومي لإيجاد الصيغة المناسبة، وفتح العدد الكافي من مناصب مساعد ممرض رئيسي، وفتح مناصب عمل كافية للممرضين المتخرجين من الجامعة وإدماجهم جميعهم، وتنصيب لجنه وزارية خاصة للخروج بضوابط العمل في الاستعجالات وكيفية نقل المريض، وترقية الممرضين الحاصلين على شهادة دولة آليا، وإجراء اجتماعات دورية وشهرية مع النقابة من طرف مدراء الصحة عبر كامل التراب الوطني، وحل المشكلتين والواقعتين فولايتي الجلفة والبويرة.

ويأتي قرار النقابة في الوقت الذي أعلنت، في وقت سابق، أنه تم الاتفاق مع وزارة الصحة على استحداث مناصب عليا إدارية خاصة بشبه الطبي بعد الاتفاق مع مفتشية الوظيف العمومي في آجال محددة. أما فيما يخص المستشفيات الجامعية التي توجد فيها هذه المناصب، فقد تم إرسال تعليمة من أجل تحصل شبه الطبيين عليها دون غيرهم.

من نفس القسم الوطن