الوطن

فرح... حزن وبكاء في صفوف الحالمين بأداء الركن الخامس

القرعة شهدت ارتفاع عدد الفائزين إثر رفع "كوطة" الجزائريين إلى البقاع المقدسة

تباينت مشاعر الحالمين بأداء فرضة الحج للموسم الحالي بين الفرح، البكاء والحزن خاصة في صفوف من لم تبتسم لهم القرعة التي جرت أمس عبر مختلف بلديات 48 ولاية، ورغم أن "كوطة" الجزائريين إلى البقاع المقدسة عرفت ارتفاعا هذه السنة إلا أنها تبقى بعيدة عن حجم المسجلين في كل عام للقيام بالركن الخامس من الإسلام.

 

وقفت "الرائد" أمس في عدد من بلديات الجزائر العاصمة على مجريات تنظيم قرعة حج 2020-2021، التي انطلقت في حدود العاشرة صباحا تقريبا بعد ترتيب الأمور التقنية الخاصة بالعملية التي جرت في أجواء سادتها الشفافية وفي ظروف محكمة، عدا الترقب الذي كان ظاهرا على ملامح المسجلين في القرعة لهذه السنة والذين أغلبهم كانت لهم محاولات سابقة للظفر بهذا الشرف، خاصة في صفوف كبار السن.

وجرت القرعة تحت إشراف ممثلي وزارة الداخلية ووزارة الشؤون الدينية بعد تمديد آجال التسجيل لمدة 15 يوما إضافيا، وكان الديوان الوطني للحج والعمرة قد أنهى سابقا عملية التسجيل لقرعة الحج للموسمين المقبلين 2021-2020 بعدما مددها 15 يوما لتجري عملية القرعة أمس السبت بدلا من 18 جانفي المنصرم حيث أنها ستكون هذه السنة لموسمين على التوالي في قرعة واحدة وهو ما سيضمن تحضيرات استباقية لمواسم الحج بفترة تفوق السنة والتي ستتمكن من خلالها الهيئة المنظمة من وضع كل الترتيبات لتفادي أي انزلاقات أو إخفاقات في خدمة الحجيج.

وكانت عملية التسجيلات مفتوحة على مدار الساعة وخلال كل أيام الأسبوع بعدما مكنت الراغبين في أداء هذه المناسك أيضا التسجيل ببلدية الإقامة أو على مستوى أي بلدية أخرى من التراب الوطني بعنوان بلدية الإقامة خلال أيام وساعات العمل المعتادة.

وتتعلق شروط التسجيلات ببلوغ سن 19 سنة على الأقل كما تشترط الإقامة الفعلية ببلدية التسجيل والمحرم الشرعي للمرأة التي يقل سنها عن 46 سنة.

وتجدر الإشارة إلى أن الحصة المخصصة للحجاج الجزائريين خلال موسم حج 2020 فقد تم رفعها لتصل إلى 41300 حاج بعدما كانت في السنوات الماضية 36 ألف فقط.

من نفس القسم الوطن