الوطن

"الأسنتيو": الحوار مع وزارة التربية لا حدث لأنها لا تملك قوة القرار

استنكرت السلوك السلبي تجاه عمال التربية خلال إضراباتهم

انتقد المكلف بالتنظيم على مستوى النقابة الوطنية لعمال التربية "الأسنتيو"، يحياوي قويدر، الاعتداء على المعلمين، وندد بـ"التجييش الإعلامي" الذي مورس ضد الأساتذة والمعلمين وعمال قطاع التربية خلال فترة الإضرابات والاعتصامات التي نفذتها النقابات العمالية في القطاع في المرحلة السابقة.

واعتبر يحياوي قويدر، في تصريح له، أنه ساهم في السلوك السلبي تجاه عمال قطاع التربية، فهيبة المعلم ضاعت، لما يتهم الوالي في القنوات التلفزيونية وينقص من قيمة الأساتذة بسبب الإضراب والاحتجاج ومطالبتهم بحقوقهم المشروعة، كيف تصبح نظرة التلاميذ لأساتذتهم بعدها".

وأوضح ممثل نقابة "الأسنتيو" أن إصلاح المنظومة التربوية لن ينجح إلا بثلاثة شروط وتثمين الكفاءة ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب ورفع ميزانية القطاع وإعادة الاعتبار لقيمة المعلم المادية والمعنوية، وجعل المعرفة معادلا موضوعيا للرفاه المادي.

وشدد يحياوي قويدر قائلا "إن الأسنتيو تطالب بتحسين ظروف العمل داخل قطاع التربية، بتوفير كل الأجواء والوسائل الملائمة مهنيا وبيداغوجيا واجتماعيا، وجعل قطاع التربية قطاعا استراتيجيا فعلا وليس قولا، لأننا في النقابة نعتبر قطاع التربية والتعليم يدخل في إطار الأمن القومي للبلاد".

واعتبر في المقابل ممثل "الأسنتيو" أن طلب فتح حوار بين الوزارة والنقابات المعتمدة لا حدث، لأن الوزارة ﻻ تملك قوة القرار.

من نفس القسم الوطن