الوطن

مدراء المتوسط يحتجون أمام الوصاية ويتلقون وعودا بالنظر في انشغالاتهم

رد الاعتبار لهم والتصنيف واستحداث رتب أهم مطالبهم

احتج مدراء المؤسسات التعليمية للطور المتوسط أمام مقر وزارة التربية، للمطالبة بتدخل وزير التربية الوطنية لإعادة هبة المدير، قبل أن تستقبل الوزارة ممثلين عنهم ووعدتهم بالرد على انشغالاتهم خلال الأسابيع القادمة.

ونظم، أمس، مدراء المتوسط احتجاجا أمام مقر وزارة التربية الوطنية ووقفة احتجاجية أمام ملحقة وزارة التربية بـ"رويسو"، للمطالبة بتحسين أوضاعهم المهنية والاجتماعية، وإعادة تصنيف مدير المتوسطة بما يتماشى وثقل المسؤولية الملقاة على عاتقه، مرددين شعارات تنادي بأهمية رد الاعتبار لهم وانتشالهم من واقعهم المر، في ظل صمت وزارة التربية عن مطالبهم.

واستقبلت وزارة التربية ممثلين عن المحتجين، واستلمت منهم قائمة مطالبهم مع تقديم لهم وعودا بنقل انشغالاتهم إلى الوزير والرد عليها خلال الأسابيع المقبلة. وتتصدر هذه المطالب "استحداث رتبة مدير رئيسي ومدير مكون، مع تخصيص منحة خاصة بالمسؤولية والنقل والسكن، بالإضافة إلى الرفع من قيمة التعويضات الخاصة بمهام رئيس مركز الامتحان، زيادة على مطالبتهم بالترقية إلى رتب أعلى على غرار رتبة "أمين عام" و"مدير تربية"، مع استحداث منصب ناظر متوسطة يتكفل بالمهام الإدارية، وإعادة هيبة المدير بتوسيع صلاحياته في مجال التسيير، مع الرد على مراسلات المدير في وقتها من قبل مديرية التربية وفروعها".

وحملت قائمة المطالب "انتهاج سياسة المساواة بين جميع المدراء في إعداد الخرائط والابتعاد عن سياسة المحاباة، مع أهمية الفصل بين المدارس الابتدائية والمتوسطات، وإلغاء العمل بالمؤمن أو التعويض المادي عن ذلك، ورفض النقل التعسفي للمدير إلا بعد تطبيق القانون".

كما حملت القائمة مطالب أخرى أبرزها "إلغاء مقياس النتائج المدرسية في حركة التنقلات أو تطبيقها على الجميع، وإعفاء المدراء من تسيير منحة 5000 دينار الخاصة بالمعوزين، مع إصدار قوانين توضيحية وتنظيمية متعلقة بالقانون الأساسي لعمال التربية، الذي ذكر في المرسومين 315/08 و240/12 من أجل إزالة الغموض عن الحقوق والواجبات التي يمارسها المدراء دون سواهم".

من نفس القسم الوطن