الوطن

أساتذة متخرجو المعاهد التكنولوجية يلجأون إلى الرئيس لإنصافهم في الترقية

نددوا بالفتنة التي زرعتها "العصابة" في قطاع التربية

ناشد الأساتذة متخرجو المعاهد التكنولوجية الذين أنهوا تكوينهم قبل وبعد جوان 2012، وحتى الذين أحيلوا على التقاعد والتقاعد النسبي، رئيس الجمهورية التدخل لإنصافهم في الحق في الإدماج لرتبة أستاذ مكون من دون استثناء.

وانتقد الأساتذة متخرجو المعاهد التكنولوجية والذين أنهوا تكوينهم قبل وبعد جوان 2012 القوانين المجحفة التي أصدرتها العصابة التي زرعت التفرقة والفتن في قطاع التربية، داعين الجهات الوصية إلى إرجاع الحقوق إلى أصحابها والاهتمام أكثر بموظفي هذا القطاع لاستقرار المدرسة الجزائرية.

وطالب متخرجو المعاهد التكنولوجية بكامل الحقوق الخاصة بهم على اعتبار أن لهم شهادة باك + 3 بتوجيه جامعي وشبه راتب العام الأخير، إضافة إلى حقوق الدرجة المحتسبة جراء الخبرة المهنية بـ3 سنوات ونصف، وإعادة تصحيح قرار التربص نتيجة خطأ مديريات التربية إلى تاريخ التخرج، والترقية إلى رتبة مكون خاصة الأساتذة المتكونين بعد 2012.

وفي المقابل، نقلت أطراف تربوية أن صفة الموظف والتربص ثابتة لخريجي المعهد التكنولوجي للتربية بقوة المرسوم الرئاسي 83-353 وفقا للمادة 19 منه، لكن من مغالطات مديريات التربية لخريجي المعهد التكنولوجي للتربية من توظفوا بصفة مستخلف على مناصب شاغرة هو عمل تعويض خبرة مهنية لمن توظفوا بصفة مستخلف، وأن تعويض الخبرة المهنية لا يدخل في حساب الأقدمية العامة للترقية عموديا (الترقية في الرتب: رئيسي ومكون).

كما أن من أبرز المغالطات أن تعويض الخبرة يحتسب في الترقية الأفقية (الترقية في الدرجات فقط) وكل من عمل تعويض خبرة مهنية من خريجي المعهد التكنولوجي للتربية ممن وظفوا بصفة مستخلف على منصب شاغر وعنده قرار تعويض الخبرة المهنية، فإنه فقد حقه في حساب سنوات الاستخلاف للترقية إلى رتبة مكون، لأن أقدميته في سنوات الاستخلاف احتسبت ترقية في الدرجات.

وأضافت ذات المصادر "إن المعنيين بعملية احتساب سنوات الاستخلاف فإنه يمس كل خريجي المعهد التكنولوجي للتربية ممن لم يطلب تعويض خبرة مهنية".

 

من نفس القسم الوطن