الوطن

10 نقابات تهدد بشل مؤسسات الجنوب بسبب اقتطاعات طالت أجور العمال

مع إلغاء امتياز الإعفاء الضريبي والشروع في اقتطاع وصل إلى نسبة 100 بالمائة

لوحت نقابات الوظيفة العمومية والقطاع الاقتصادي بولايات الجنوب الكبير باحتجاجات وإضرابات، تنديدا بالتعدي الصارخ على مكتسبات الموظف بإلغاء امتياز تخفيض الضريبة على الدخل الإجمالي بولايات الجنوب الكبير، والذي تبرره الحكومة ولم يجد له موظفو الولايات المعنية أي تفسير أو عذر.

 

أكدت المكاتب الولائية لـ10 نقابات تابعة لقطاعات التربية والصحة والإدارات والعمال المهنيين، في بيان لها، على تفاجئها بعد صدور قانون المالية 2020 بإسقاط تمديد تخفيض الضريبة على الدخل الإجمالي الذي ينعكس سلبا على أجور الموظفين والفواتير الاستهلاكية.

رفعت النقابات التي اجتمعت الأسبوع الماضي، بيانا إلى رئيس الجمهورية المسؤول الأول في البلاد، من أجل إلغاء الضريبة على الدخل الإجمالي لولايات الجنوب الكبير، وتحيين منحة المنطقة وفق الأجر القاعدي الحالي وبأثر رجعي.

وتعهدت هذه النقابات بمتابعة القضيتين وأكدت أنها تهيب بمنخرطيها الاستعداد لأي تصعيد محتمل.

ويأتي هذا بعد صدمة تلقاها عمال البنوك بولايات الجنوب (بنك التنمية المحلية BDL وبنك الفلاحة والتنمية الريفية BADR والبنك الوطني الجزائري BNA ) بالإضافة إلى عمال مؤسسة تسيير المطارات EGSA بإيليزي، بعد تلقي أجورهم لهذا الشهر مع دخول إلغاء امتياز الإعفاء الضريبي لـIRG والشروع في اقتطاع نسبة 100٪ حيز التنفيذ بهذه المؤسسات، حيث تم اقتطاع مبالغ مالية معتبرة لهؤلاء العمال، وقد تمت مراسلة الجهات الوصية للعدول عن هذا القرار المجحف، مع التأكيد على التصعيد في حال عدم تلقي الرد..

ولجأ عمال البنوك إلى مراسلة الجهات الوصية عبر العمال بشأن امتعاضهم وتذمرهم من الأمر الأخير والمتعلق بإسقاط تمديد تخفيض الضريبة على الدخل الإجمالي المطبقة على الراتب الشهري لفائدة عمال الجنوب الكبير، ما يؤثر سلبا على أجور الموظفين والقدرة الشرائية للعمال، علما أننا نعمل بكل جهد وتفان رغم الظروف الصعبة للمنطقة، من بعد المسافة وحرارة الجو وغلاء المعيشة، ناهيك عن نقص مرافق الترفيه التي تخفض من ضغوطات العمل.

وندد عمال الجنوب الكبير بهذا الإجراء التعسفي الذي لم يراع ظروف العمال، والذي لا يخدم أبدا مصالح العمال، لذا ناشدوا الجهات الوصية التدخل لإلغاء الضريبة على الدخل الإجمالي لولايات الجنوب الكبير وتحيين منحة المنطقة وفق الأجر القاعدي الحالي وبأثر رجعي.

من جهته، راسل الأمين العام للاتحادية الوطنية لعمال البنوك والتأمينات وزير المالية يطلب منه التدخل بخصوص إلغاء امتياز تخفيض الضريبة على الدخل الإجمالي بولايات الجنوب الكبير، خاصة بعد الشروع في اقتطاعات معتبرة لعمال البنوك.

وطالبت الاتحادية بإعادة إدراج تخفيض نسبة الضريبة على الدخل التي يستفيد منها عمال القطاع البنكي والتأمينات وحتى القطاعات الأخرى بولايات الجنوب الكبير، وهي أدرار، تمنراست، تندوف وإليزي، لأنها لم تدرج في قانون المالية التكميلي 2020. كما شددت على أهمية إيجاد حل مناسب لهذا الموضوع تحفيزا لعمال الجنوب الكبير وتشجيعا لهم باستفادتهم من هذا المكسب.

 

من نفس القسم الوطن