الوطن

تخفيضات مهمة للقروض الاستهلاكية لأساتذة التربية

لتمكينهم من شراء سكنات، أجهزة كهرومنزلية وسيارات بالتقسيط

كشفت النقابة الوطنية لعمال التربية عن إبرام اتفاقية للبيع بالتقسيط، مع بنك البركة بصيغة المرابحة طبقا للشريعة الإسلامية (شراء، وبيع) تشمل كافة منخرطي عمال القطاع بمن فيهم المتقاعدون، وهذا لشراء السيارات ومواد كهرومنزلية ومسكن وشراء قطعة أرض أو القيام بإعادة تهيئة المسكن.

ووفق المعلومات التي صدرت في بيان للنقابة الوطنية لعمال التربية "الأسنتيو"، فإن إبرام الاتفاقية تزامن مع انهيار القدرة الشرائية لعمال القطاع، حيث حدد الأجر الأدنى للحصول على القرض بـ 40 ألف دينار (بالمردودية)، و20 من المائة كأدنى نسبة مساهمة المستفيد من مبلغ المنتج المراد شراؤه.

وحسب ذات النقابة، فإنه اشترط بنك البركة عدم تجاوز المستفيد من القرض الاستهلاكي 70 سنة عند تسديده آخر شطر من القرض، وذلك لتمكين المتقاعدين أصحاب الدخل الثابت من الاستفادة من هذه الخدمة، فيما حددت مهلة تسديد القرض بـ60 شهرا أي 5 سنوات.

وأشارت النقابة، في ذات البيان، "أنه في حال وجود شريك للمستفيد من القرض كالزوجة، يجب أن يكون الطلب باسمهما معا، وإرفاق وثائقه الشخصية المذكورة مع ملف طلب القرض. وباحتساب نسبة هامش الربح التي حددها بنك البركة".

وحازت بذلك النقابة الوطنية لعمال التربية على تخفيض مهم لهذا القرض الاستهلاكي، فمن 10 بالمائة الممنوحة لزبائن البنك، فإن منخرطي النقابة خفض استثنائيا نسبة المرابحة لتصل إلى 7 بالمائة، ليعتبر الاتفاق إنجازا كبيرا يحسب للنقابة، كون أقل نسبة يمنحها البنك على الإطلاق هي نسبة 6 بالمائة، وهذا للجهات الأمنية، يضيف ذات البيان.

وتتعلق المواد المعنية بالتقسيط ونسبة المرابحة ومدة التقسيط في شراء السيارات بنسبة 7.25٪ وعلى مدار 60 شهرا، شراء مواد كهرومنزلية بنسبة 7.25٪ وعلى مدار 48 شهرا، شراء مسكن بنسبة 7٪ على مدار 20 سنة، شراء قطعة أرض بنسبة 7٪ على مدار 20 سنة، والقيام بإعادة تهيئة مسكن بنسبة 7٪ على مدار 48 شهرا.

 

من نفس القسم الوطن