الوطن

هذه تفاصيل الدورة التكميلية للأساتذة ورزنامة التسجيلات وآجال المصادقة

تتعلق بتقديم مشاريع البحث الجديدة

كشفت، أمس، وزارة التعليم العالي عن فتح دورة تكميلية لتقديم المشاريع الجديدة للبحث التكويني الجامعي بعنوان 2020، لفائدة الأساتذة الباحثين.

وأوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في تعليمة لها أصدرتها أمس ووجهتها إلى رؤساء الندوات الجهوية للجامعات، بالتنسيق مع رؤساء مؤسسات التعليم العالي، تحت رقم 10-20، أنه تم تسيير هذه المشاريع عبر أرضية رقمية مخصصة لهذا البرنامج.

وحسب ذات التعليمة، فإن القرار جاء تبعا لتعديل متغيرات التركيبة البشرية لفرق البحث، حيث دعت وزارة التعليم العالي كل رؤساء الندوات الجهوية لإعلام رؤساء المؤسسات الجامعية قصد إخطار الأساتذة الباحثين الراغبين في تقديم مشاريع بحث جديدة وفق رزنامة الدورة التكميلية المستحدثة.

وجاء في هذه الرزنامة أنه يتم تسجيل المشاريع الجديدة عبر منصة مشاريع البحث التكويني الجامعي من 9 إلى 23 فيفري 2020، فيما تتم المصادقة على المشاريع الجديدة من طرف رؤساء المؤسسات الجامعية من 24 إلى 29 فيفري من ذات السنة، على أن تتم المصادقة على المشاريع الجديدة من قبل الندوات الجهوية للجامعات من 1 إلى 3 مارس 2020، ويتم إرسال المشاريع الجديدة إلى المستشارين العلميين من تاريخ 4 إلى 8 مارس، على أن يتم إعداد قرارات اعتماد المشاريع خلال شهر أفريل 2020، في حين حددت فترة تقديم الطعون للمشاريع الجديدة المرفوضة من تاريخ 29 إلى 31 مارس 2020 ويتم تقييم الطعون من 1 إلى 6 أفريل 2020.

 

  • ندوة وطنية في الأفق لمراجعة القوانين الأساسية للباحثين والاستشفائيين

على صعيد آخر كشف الأمين العام للاتحادية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، مسعود عمارنة، عن إعادة طرح مطلب تحسين شبكة الأجور للأساتذة الباحثين والباحثين الدائمين على الوزير شمس الدين شيتور قريبا، إضافة إلى مطالب أخرى تخص الأسرة الجامعية.

على صعيد آخر شدد المتحدث على ضرورة تسوية ملف السكنات الوظيفية الممنوحة للأساتذة، وتفعيل الاتفاقية المبرمة بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي المتعلِّقة بإعارة سكنات لفائدة الأساتذة، والاستفادة من مختلف الحصص السكنية المتاحة سواء للأساتذة أو للباحثين الدائمين، أو ما يتعلّق بمشكلة تأخر إتمام المشاريع، أو مسألة المشاريع السكنية التي لم تنطلق بعد، على غرار حصة 650 سكن لفائدة أساتذة المدينة الجامعية لولاية الجزائر.

 

من نفس القسم الوطن