الوطن

شيتور يكشف عن برنامج عمل جديد لترقية الجامعة

من خلال "تحيين" ميثاق أخلاقيات المهنة

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، شمس الدين شيتور، عن برنامج عمل جديد يهدف إلى ترقية أخلاق المهنة الجامعية وآدابها لدى مختلف مكونات القطاع، داعيا بالمناسبة إلى ضرورة "تحيين" ميثاق أخلاقيات المهنة الجامعية وآدابها وجعلها أداة كفيلة بتحقيق مبدأ "العيش معا" داخل الأسرة الجامعية.

وفي بيان لها، سلطت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الضوء على أشغال اجتماع المجلس الوطني لأخلاقيات المهنة الجامعية وآدابها ب جامعة "محمد طاهري" بولاية بشار، الذي أشرف عليه، أول أمس، المسؤول الأول للقطاع عبر محاضرة عن طريق الفيديو، أكد فيه على ضرورة "تحيين" ميثاق أخلاقيات المهنة الجامعية وآدابها وجعلها أداة كفيلة بتحقيق مبدأ "العيش معا" داخل الأسرة الجامعية، وذلك "ضمن أسس احترام المعيار البيداغوجي والعلمي".

وتناول هذا الاجتماع الشروع في إعداد برنامج عمل يهدف إلى ترقية أخلاق المهنة الجامعية وآدابها لدى مختلف مكونات القطاع، مع تحديد المحاور ذات الأولوية في هذا المجال.

ويتعلق الأمر أساسا بمراجعة النصوص التنظيمية المتعلقة بتنظيم المجلس الوطني لأخلاقيات المهنة الجامعية وآدابها، وإدراج تدريس مقاييس أخلاقيات المهنة الجامعية وآدابها، وتدعيم وظائف اللجان المحلية على مستوى المؤسسات الجامعية، وكذا وضع ميكانيزمات تسمح بالقضاء على ظاهرة السرقات العلمية.

 

من نفس القسم الوطن