الوطن

انشغالات عمال المخابر ترفع إلى واجعوط والرد قريبا

عقب انتفاضتهم أمس أمام مقر وزارة التربية

استجاب موظفو المخابر لقطاع التربية، أمس، بقوة للاحتجاج أمام مقر وزارة التربية الوطنية، حيث تنقلوا من مختلف ولايات الوطن بما فيها حتى الولايات الجنوبية، وهذا للمطالبة بحقهم في القانون الخاص، من خلال رفع المنح والعلاوات، وحمايتهم من الآثار السلبية للمواد الكيميائية الخطيرة التي تهدد حياتهم. وهذا قبل أن تتعهد الوزارة الوصية بنقل مطالبهم إلى الوزير شخصيا والرد على مطالبهم في ظرف 12 يوما.

وعرف احتجاج أمس أمام وزارة التربية مشاركة قوية لعمال المخابر رغم سوء الأحوال الجوية، قادمين من مختلف الولايات، وقد تعالت أصواتهم ضد تجاهل وزارة التربية الوطنية لسنوات لمطالبهم، رغم رفعها في عدة مناسبات عن طريق الشركاء الاجتماعيين، قبل أن يقرروا الانتفاضة وحدهم من أجل افتكاكها.

وحسب المحتجين، فإن وزارة التربية الوطنية تجاوبت معهم إيجابا بعد استقبال المدير الفرعي لمستخدمي موظفي التربية ممثلين عن ولايتي الوادي ومستغانم، ووعدهم بالرد على انشغالاتهم في ظرف 12 يوما المقبلة، وهذا بعد رفعها مباشرة إلى وزير التربية الوطنية.

وطالب المحتجون الوزير بالنظر في ملف الاختلالات الواردة في المرسـوم التنفيذي رقم 08/315 المعدل والمتمم بالمرسوم 12/240 الخاص بموظفي قطاع التربية، نظرا للإجحاف في حق موظفي المخابر المنتمين لوزارة التربية الوطنية، وهذا بالنظـر للاختلالات الكبيرة بينهم وبين باقي موظفي القطاع، على غرار تلك المتعلقة بالرتب والترقيات لفئة موظفي المخابر، ومن بينهم رتبة مساعد تقني للمخابر صنف 4 في طريق الزوال، رتبة عون تقني للمخابر صنف 5 رتبة ترقية فقط، ورتبة معاون تقني للمخابر صنف 7 رتبة ترقية فقط، وكذا رتبة ملحق بالمخبر صنف 8 رتبة توظيف وترقية، ورتبة ملحق رئيسي بالمخبر صنف 10 رتبة توظيف فقط دون ترقية إلى رتبة أعلى.

كما طالبوا بمعالجة الاختلالات في سلك الملحقين بالمخابر لقطاع التربية حسب التوظيف، يضم رتبتين اثنتين وهما رتبة الملحق بالمخبر ورتبة الملحق الرئيسي بالمخبر، والمتمثلة في رتبة توظيف دون ترقية إلى رتبة أعلى، وتطبيق الوزارة المادة 38 من الأمر رقم 06ـ03 المتضمن القانون العـام للوظيفة العمومية التي تعطي الحق لكل موظـف التكوين وتحسين المستوى والترقية في الرتبة خلال حياته المهنية.

كما طالبوا بترقية موظفي المخابر بجميع رتبهم إلى رتبة أعلى بناء على عدد سنوات العمل، عكس ما طبق على باقي موظفي قطاع التربية، وترقيتهم إلى رتبة أعلى على أساس الشهادات، عكس ما طبق على باقي موظفي التربية، إضافة إلى رفع منح المردودية وعدة منح أخرى، أسوة بعمال القطاع، من 30 إلى 40 بالمائة، والاستفادة من منحة الخبرة البيداغوجية ومنحة التوثيق التربوي، والرفع من قيمة المنحة التقنية من 25 إلى (40 و45 بالمائة) لتعادل منحة التأهيل، وكذا الرفع من قيمة منحة الضرر من 10 إلى 30٪ نظرا للآثار السلبية للمواد الكيميائية.

 

من نفس القسم الوطن