الوطن

مهلة إلى 13 فيفري لتصحيح أخطاء تسجيلات المقبلين على البكالوريا

نحو فتح الموقع هذا الأربعاء وحتى نهاية جانفي لمراجعة المعلومات

راسل الديوان الوطني للمسابقات والامتحانات مديريات التربية للسهر، مع مدراء المؤسسات التعليمية، على مباشرة، وبداية من هذا الأربعاء 15 جانفي، عملية مراجعة المعلومات الشخصية للتلاميذ المترشحين للامتحانات الوطنية بكالوريا، البيام والسانكيام لدورة 2020، مع التشديد على تصحيح كل الأخطاء المسجلة؟

 

في ذات الإرسالية الصادرة عن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، بالتنسيق مع وزارة التربية الوطنية، تلقاها مدراء المؤسسات التعليمية للأطوار التعليمية الثلاثة، ابتدائي ومتوسط وثانوي، فإن عملية مراجعة معلومات الممتحنين تحسبا للامتحانات الوطنية لدورة 2020 ستنطلق بتاريخ 15 جانفي إلى غاية يوم 30 من نفس الشهر، على موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات وعلى الأرضية الرقمية لوزارة التربية.

ونقلت الإرسالية "أنه بخصوص عملية المراجعة وإعادة التأكد من صحة معلومات مترشحي الامتحانات المدرسية الوطنية دورة 2020، وفقا للمنشور الوزاري رقم 657 المؤرخ في 17 أكتوبر 2019، فإن عملية مراجعة المعلومات قصد التأكد من التسجيل ومن صحة المعلومات الشخصية للمترشحين للامتحانات المدرسية الوطنية تنطلق بداية من يوم 15 إلى 30 جانفي الجاري، عبر الأرضية الرقمية للوزارة من طرف مديري المؤسسات التربوية، وكذا عن طريق مواقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات "أونك" من طرف المترشحين، للاطلاع على معلوماتهم باستخدام اسم المستخدم والرقم السري لكل مترشح المدونين في وصل استلام ملف التسجيل لكل من امتحان شهادة البكالوريا، امتحان شهادة التعليم المتوسط "البيام" وامتحان شهادة التعليم الابتدائي "السانكيام". كما بإمكان أولياء التلاميذ مراجعة المعلومات الشخصية لأبنائهم عبر الفضاء الخاص بهم في الأرضية الرقمية.

وفي حالة وجود خطأ في هذه المعلومات الشخصية، ذكرت وزارة التربية الوطنية أنه على المترشح إبلاغ مدير المؤسسة، الذي وجب عليه القيام بالتصحيحات اللازمة على الأرضية الرقمية خلال الفترة الممتدة من 01 فيفري إلى غاية 13 فيفري كآخر أجل.

ويلزم المسؤولون المحليون للمؤسسات التربوية بإعلام جميع مديري مؤسسات التربية والتعليم العمومية والخاصة للمراحل التعليمية الثلاث، بعملية مراجعة المعلومات وآجالها المحددة، والذين بدورهم عليهم إبلاغ جميع المترشحين بإمكانية اطلاعهم على معلوماتهم الشخصية عبر مواقع الديوان.

أما بخصوص المترشحين الأحرار في امتحاني شهادة البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط، فتبقى عملية المراجعة والتأكد من صحة المعلومات بنفس الإجراءات المعمول بها في الدورات السابقة، وتتم عن طريق موقعي الديوان الخاصين بالتسجيلات في هذين الامتحانات المذكورين.

وشددت الإرسالية على إيلاء أهمية قصوى لهذه العملية قصد الحد من الأخطاء المسجلة والضبط النهائي لقاعدة البيانات الخاصة بالمترشحين لهذه الامتحانات، باعتبارها عملية أساسية للمراحل التنظيمية اللاحقة.

 

من نفس القسم الوطن