الوطن

جمعية حماية المستهلك تحذر من أدوية تهدف للسمنة في السوق الجزائرية

أكدت أن آثارها السلبية والخطيرة تكمن في توزيع غير متوازن للدهون بالجسم

حذرت، المنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك من " الفتيات اقتناء بعض الأدوية بهدف السمنة والتي بات غرضها علاجي وتوصف من الأطباء لعلاج بعض الحالات المرضية كالالتهابات والحساسية ولمدة محددة ودقيقة جدا".

أوضحت منظمة حماية المستهلك، أمس، في منشور لها عبر صفحتها الرسمية بشبكات التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" أن "هاته الأدوية انتشرت مؤخرا في وسط العديد من الجزائريين وبالأخص الفتيات لاستعمالات زيادة الوزن وفتح الشهية، استعمالها العشوائي ولمدة طويلة تؤثر سلبا على الصحة ومن يتناولها عليه التوقف حالا".

وأشارت المنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك أن "آثارها السلبية والخطيرة تكمن في توزيع غير متوازن للدهون بالجسم مع احتباس السوائل الذي يؤدي إلى انتفاخ في الوجه والكاحل مما يوحي للمستهلك أنه فعال وتم فعلا زيادة وزنه، ارتفاع الضغط الدموي، السكري، هشاشة العظام، انخفاض في وظائف الكلى والكبد، وكذا إصابات قلبية".

وأفادت المنظمة الجزائرية لحماية وإرشاد المستهلك أنها "عملت على التحذير من منتوجات ذات خطورة عالية على صحة المستهلك من أدوية ومكملات غذائية مجهولة المصدر والتركيب، وكذا علامات لأدوية ومستحضرات في إطار برنامجها التوعوي في عدة مناسبات وكلما استدعت الضرورة القصوى".

وذكرت ذات المنظمة انه "ورغم متابعة اغلب نشاطات هاته الصفحات وكبرى المواقع الالكترونية إلى انه لفت أنظارنا الإقبال الكبير من طرف شريحة واسعة من المجتمع على هاته الادوية مما يدفع بنا اليوم إلى تحذير المستهلك من العواقب المدمرة على المدى القصير والبعيد على الصحة مما يستوجب يقظة من الجميع حتى نؤمن كل المخاطر".

 

من نفس القسم الوطن