الوطن

أوجاوت يحرص على تنظيم احتفالات "يناير" بكل مدارس الوطن

تعليمة إلى المديريات لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة من أجل إحياء رأس السنة الأمازيغية

أمرت وزارة التربية الوطنية مدراء التربية بالسهر مع مدراء المؤسسات التعليمية على اتخاذ كل الإجراءات اللازمة من أجل إحياء ذكرى رأس السنة الأمازيغية عبر المؤسسات التربوية الموزعة عبر كامل التراب الوطني.

وشددت وزارة التربية الوطنية، في التعليمة رقم 1-2020 بخصوص الاحتفال برأس السنة الأمازيغية "يناير 2970"، على مديري المؤسسات التربوية تسطير برنامج بالمناسبة يتناول القيم الاجتماعية والاقتصادية للذكرى "لإبراز قيمة الأرض في الموروث التاريخي والحضاري الأمازيغي" و"الحرص على إحياء رأس السنة الأمازيغية "يناير 2970" المصادف لهذه السنة يوم الأحد 12 يناير 2020.

كما ألزمت وزارة التربية مديري الثانويات والمتوسط ومديري الابتدائيات، إضافة إلى مفتشي الإدارة بتنظيم حفل خاص بهذه الذكرى وفق البرنامج الآتي: طريقة الاحتفال بهذا اليوم "المكسرات، الحناء، الحلويات.." إضافة إلى إلقاء درس، مداخلة أو محاضرة حول المناسبة "يناير" مع أهمية تنظيم معرض الألبسة والأواني التقليدية.

وفي إطار برنامج احتفالات يناير، أمرت أيضا وزارة التربية الوطنية مدراء المؤسسات التعليمية بالقيام بمعرض المأكولات والطبخ التقليدي وقصائد شعرية وأغان وطنية بالأمازيغية، إضافة إلى عرض رقصة "أيراد" وأهازيج وأغان موسمية تقليدية، علاوة على أهمية إنجاز مجلة أو بحث حول المناسبة.

 

من نفس القسم الوطن