الوطن

خريجو المعاهد الرياضية يراسلون أوجاوت لتخصيص مناصب لهم

///////////////////////// من خلال تفعيل الرياضة المدرسية

دعا خريجو المعاهد الرياضية وزير التربية الوطنية، محمد أوجاوت، إلى تفعيل الرياضة المدرسية، وهذا بإعطاء خريجي المعاهد الحق في تدريس هذه المادة عبر المدارس الابتدائية.

وقال خريجو المعاهد الرياضية، في رسالة وجهوها إلى وزير التربية الجديد، "إن الرياضة المدرسية في الجزائر في خبر كان، والكل يعلم أن الرياضة المدرسية تمارس من طرف أشخاص يجهلون قواعد التربية البدنية والرياضية، كما يجهلون المسؤولية الملقاة على عاتقهم".

ولهذا شددوا على أهمية "تفعيل الرياضة المدرسية وهذا بإعطاء خريجي المعاهد الحق في تدريس هذه المادة التي تعتبر في دول العالم مادة أساسية وجوهرية في المدارس الابتدائية، وهو ما سجل في أقوى دولة في جودة التعليم، وهي فنلندا التي يستغرق التلميذ في ممارسة الرياضة المدرسية في الابتدائي أربع ساعات يوميا وتكوين نشأ صالح"، حسب ذات الرسالة.

وشرح طلبة وخريجو المعاهد الرياضية مطالبهم والتي من أبرزها إلزامية تدريس مادة التربية البدنية والرياضية في كل المؤسسات الابتدائية، وهذا ما جاء في البنود الدولية، مع أهمية تفعيل الرياضة المدرسية التي تعاني في صمت منذ سنوات خلت.

وشدد خريجو المعاهد الرياضية على إعطاء خريجي المعاهد الأولوية في تدريس هذه المادة، وتوجيه المدارس الابتدائية إلى وزارة التربية الوطنية بدل وزارة الداخلية، لإعطاء نفس جديد للقطاع، مع دمج خريجي المعاهد وتفعيل ما يسمى "الرياضة لكل الأطوار".

وجاء في ذات الرسالة "إن خريجي المعاهد لا يتسولون بل يطلبون حقهم في ممارسة تخصصهم، لأنهم غيورون عليه وعلى التلاميذ في الطور الابتدائي بعد التراكم الماراطوني للمواد وإعطائهم متنفسا لممارسة حقهم".

 

من نفس القسم الوطن