الوطن

"الكناس" ينتقد تجاهل الجامعات كفاءات الطلبة المبدعين

على خلفية تمكن فئة منهم من إنجاز قمر صناعي دون أي مساعدة أو تمويل

أثار، المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي سخط النقابة حول فشل الجامعة الجزائرية في دعم الطلبة المبدعين، عبر التكفل بإنجازاتهم العلمية، على غرار قضية إنجاز مجسم لقمر صناعي للفضاء وعدم إتاحة فرصة إطلاقه للطلبة.

أوضح المنسق الوطني للمجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي والبحث العلمي "الكناس"، الدكتور عبد الحفيظ ميلاط، على صفحته على شبكة التواصل الاجتماعي، "أنه قبل أيام التقى مجموعة من الطلبة الجامعيين يعرضون إنجازا علميا لهم بمعرض أقيم بقصر الثقافة مفدي زكرياء"، موضحا "إن الإنجاز يتمثل في قذيفة صاروخية بإمكانها نقل مجسم لقمر صناعي إلى الفضاء"، وهذا قبل أن ينقل إحباط هؤلاء الطلبة لأنهم يعملون من دون أي مرافقة.

وقال "إن الجامعة التي يزاول فيها الطلبة دراستهم لم تكلف نفسها حتى عناء التنقل للاطلاع على إنجازهم، كما أنهم لم يتلقوا أي مساعدة مهما كان نوعها من الجامعة التي ينتسبون إليها، وأن الأستاذ المشرف على عملهم لم يلتقوا به يوما ولم يطلع يوما على مراحل إنجاز عملهم هذا".

كما أوضح ميلاط "إن الجهة الوحيدة التي ساعدتهم هي بعض المراكز الثقافية التي مكنتهم من بعض الوسائل المادية التي تدخل في إنجاز الصاروخ، وهذا قبل أن يقوموا بالانتهاء من إنجازهم بوسائلهم الخاصة، لكنهم توقفوا عند أهم مرحلة وهي إطلاق هذا الصاروخ الذي لا يتم إلا في الولايات المتحدة الأمريكية التي توفر منصات إطلاق لمثل هذه الصواريخ..".

وبعد أن استنكر ميلاط تجاهل الجامعات الكفاءات الموجودة قائلا "إنه طبعا هم يعلمون أنه يستحيل على الجهات التي رفضت تمكينهم من أبسط الوسائل أن توفر لهم هذه الإمكانية"، انتقد في هذا الصدد بشدة الجامعات الجزائرية التي تنفق أموالا طائلة في تفاهات لا معنى لها، وتتنكر لطلبة بارزين بإمكانهم صنع المعجزات لو وفرت لهم أبسط الإمكانيات".

 

من نفس القسم الوطن