الوطن

وزارة التعليم العالي: "فتح التسجيلات للطلبة والأساتذة لبرنامج إيراسموس 2020"

41 مليون أورو تخصص للجزائر لإنجاح هذا البرنامج

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تلقيها 41 مليون أورو في إطار إنجاح تبادل الطلبة والأكاديميين لاستكمال تعليمهم العالي في إطار برنامج إيراسموس 2020، معلنة في هذا الإطار عن فتح ترشيحات في هذا البرنامج وتحديد شهر فيفري آخر ا أجلجل لتسجيل الطلبة والأكاديميين الراغبين في التنقل إلى الخارج لمواصلة تعليمهم العالي.

ويهدف برنامج المنح هذا إلى تمويل الأشخاص المؤهلين بشكل عال الذين يتابعون الماستر أو برامج دكتوراه "إيراسموس موندوس"، وفق الإرسالية التي صدرت عن وزارة التعليم العالي لرؤساء الندوات الجهوية الوسط والغرب والشرق .

وجاء في الإرسالية "أنه على إثر إعلان فتح طلب الترشيحات لمؤسسات التعليم العالي من قبل اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي الخاصة ببرنامج إيراسموس لسنة 2020 فإن المكتب الوطني لإيراسموس الجزائر يأمر رؤساء الندوات الجهوية بنشر الإعلان على مستوى مؤسسات التعليم العالي الجزائرية، مشددا أن إعلان ترشيحات برنامج إيراسموس 2020 قد أطلق بداية من نوفمبر 2019 إلى غاية فيفري 2020 حسب الرزنامة الخاصة بكل النشاط إيراسموس.

وحسب ذات الإرسالية، فإن الجزائر من الدول الشريكة ضمن المنطقة 3 جنوب حوض المتوسط ومؤهلة للمشاركة مع الدول المانحة ضمن البعد الدولي لبرنامج إيراسموس الذي يتضمن النشاطات التالية: منح الحركية الدولية للطلبة والطاقم الأكاديمي والإداري لمؤسسات التعليم العالي، وعروض الماستر المشتركة إيراسموس موندوس، ومشاريع تعزيز الكفاءات في التعليم العالي ضمن الأوليات الوطنية لقطاع التعليم العالي، إضافة إلى أنشطة جون موني الخاصة.

ولتسهيل مشاركة مؤسسات التعليم العالي الجزائرية، يضع المكتب الوطني إيراسموس قائمة مرفقة خاصة ببيانات مؤسسات التعليم العالي الصربية للتواصل معها، بقصد إرسال شراكة ضمن مختلف النشاطات التي يوفرها هذا البرنامج. كما تضع تحت تصرف مؤسسات التعليم العالي نموذج رسالة إلكترونية متضمنة لروابط فاعلة موجهة للجامعات الألمانية حصرا.

وحسب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فإنه قد تحصلت الجزائر في إطار التمويل الإضافي لبرنامج إيراسموس 2019-2020 على خمسة ملايين أوروا من قبل المفوضة الأوروبية في إطار تحالف إفريقيا الاتحاد الأوروبي، المخصصة للمنح الدراسية للطلبة والأطقم البيداغوجية لمؤسسات التعليم العالي، و2.5 مليون أورو في إطار التمويل الإضافي لمنطقة شمال إفريقيا ، 2.5 مليون أورو للتمويل الإضافي الموجه للجزائر، هذا إضافة إلى التمويل الإجمالي ضمن المنطقة 3 حوض جنوب المتوسط في حدود 31 مليون أورو.

وتطرقت إرسالية الوزارة إلى الدول المانحة في إطار برنامج إيراسموس في دول الاتحاد الأوروبي وهي 25 من أبرزها إسبانيا، ألمانيا، إيطاليا، بلجيكا، لكسمبروغ، فرنسا، السويد، الدنمارك، فلندا، هولندا، إنجلترا، الشيك ، إيرلندا، سلوفاكيا، ليتوانيا، سرفينيا، أستراليا، مالطا، قبرص، رومانيا، بلغاريا، كرواتيا، بالإضافة إلى النرويج، مقدونيا الشمالية وتركيا، سسيربي.

وفي إطار برامج الماستر ودكتوراه "إيراسموس موندوس"، يمول الاتحاد الأوروبي منحاً للطلاب الذين يعدون أطروحات لنيل الدكتوراه أو الطلاب الجامعيين، حيث أن هذا البرنامج الممول من الاتحاد الأوروبي غايته تقوية التعاون الأوروبي والروابط الدولية في ميدان التعليم العالي عبر دعم شهادات الماستر والدكتوراه الأوروبية من المستوى الرفيع، والسماح لطلاب العالم بأسره بإجراء دراساتهم في مؤسستين للتعليم العالي الأوروبي.

وتتاح منح "إيراسموس موندوس" فقط لبرامج الماستر والدكتوراه المختارة تحت مسمى "إيراسموس موندوس"، ويمكن للجامعيين الحصول على منحة للقيام بمهمة التدريس ومواصلة أعمال البحث في المعاهد التي تشارك في ماستر "إيراسموس موندوس" لمدة 3 أشهر لحد أقصى، ويمكن للجامعيين الأوروبيين الحصول على منحة للمساهمة في برنامج مشترك للماستر في بلدان ثالثة شريكة في اتحاد "إيراسموس موندوس".

ويهدف إلى تحسين جودة التعليم العالي عبر تقديم منح وفتح مجال التعاون الأكاديمي بين أوروبا ودول العالم أجمع. ويحتوي على عدة برامج كل واحد منها يختص بدولة أو مجموعة من الدول، ويتم فتح عدة تخصصات تشمل دراسات قبل التخرج، الماجستير، الدكتوراه، وما بعد الدكتوراه، كما يمكن التقديم عبر برامج التبادل الطلابي لفترات قصيرة، كما تسمح بعض البرامج للموظفين الأكاديميين بالتقديم للاستفادة من الخبرات في الجامعات المختلفة.

 

من نفس القسم الوطن