الوطن

الجزائر بإمكانها تصدير 2000 مليار دولار من المنتجات الزراعية

قال أن "العصابة" أفشلت المشروع الأمريكي لزراعة الزيتون، بختاوي:

قال رئيس الجمعية الوطنية لزراعة وغراسة الزيتون سعيد بختاوي أن "الجزائر بإمكانها تصدير أزيد من 2000 مليار دولار من بينها نحو 200 مليار دولار في سوق زيت الزيتون لوحده"، موضحا أن "العصابة" تسبتت في فشل المشروع الأمريكي الذي كان سيدر على الجزائر فوائد بـ100 مليار دولار".

أفاد سعيد بختاوي، أول أمس، خلال استضافته على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى أن "دراسة أنجزتها الخبيرة الأمريكية نيكول ماس مع جامعات أمريكية توصلت إلى أن الجزائر بإمكانها تصدير أكثر من 2000 مليار دولار من المنتجات الزراعية سنويا من بينها أزيد من 200 مليار دولار خاصة لسوق زيت الزيتون فقط لكن للأسف في الواقع لم ننطلق بعد".

وأضاف أن "الجزائر تعرضت فيما سبق لجوسسة في المجال الاقتصادي والزراعي جعلها تفشل في كثير من مشاريعها من بينها المشروع الأمريكي الخاص بزراعة مليون هكتار بالزيتون بالجزائر"، كاشفا أن "العصابة تسبب في فشل هذا المشروع الذي كان سيدر على الجزائر سنويا فوائد تتجاوز 100 مليار دولار مثلما كشفه لي آنذاك السفير الأمريكي بالجزائر فورد كان سيدر".

وفي نفس السياق قال رئيس الجمعية الوطنية لزراعة وغراسة الزيتون أن "الجزائر تحصي حاليا أكثر من 68 مليون شجرة لكنها لا تنتج أكثر من 15 بالمائة من قدراتها بسبب غياب التقنية ووجود بعض الأشجار بمرتفعات ما يعرضه للجليد".

وذكر المتحدث ان "شجر الزيتون الموجود في موضعه الطبيعي فهو لا يقدم أيضا الإنتاج المطلوب بسبب غياب التقنيات العصرية"، مبرزا أن "شجرة الزيتون تنتج في المعدل العام نحو 20 لتر زيت زيتون بينما لا تنتج في بلادنا سوى حوالي 4 لتر رغم أن بلادنا تتوفر على أحد أفضل المناخات في العالم المساعدة لإنتاج زيت زيتون بمعايير عالمية".

وأشار سعيد بختاوي أنه "يمكننا تحقيق المشروع الأمريكي وتوفير الموارد المالية المتوقعة بالدراسة الأمريكية من خلال تحديد مناطق لزراعة الزيتون 500 ألف هكتار على الأقل بها حوالي 200 مليون شجرة واعتماد التقنية الحديثة فيها"، مبرزا "ضرورة إنشاء شركات كبيرة تتولى تقديم بعض الخدمات الضرورية كتوفير السقي والتسويق وغيرها على أن تنخرط الجامعات ومخابر البحث ومراكز التكوين المهني في المشروع أيضا".

 

من نفس القسم الوطن