الوطن

مدراء المدارس يشكون بن زمران لوزير التربية

عقب تعليمات صادرة منه لتحويلهم على مجالس التأديب

رفع مدراء المدارس الابتدائية تظلما إلى وزير التربية الوطنية ضد التهديدات الصادرة من قبل المسؤول الأول للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات في حق المدراء الذين تخلفوا عن تسجيل تلاميذ الامتحانات الرسمية على الأرضية الرقمية، منددين بتحميلهم مسؤولية غياب الأنترنت بجل المدارس الابتدائية.

دعا مدراء المدراس الابتدائية عبر ذات التظلم لتدخل وزير التربية ضد التهديدات الصادرة في حقهم من قبل المدير المكلف بتسيير الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، بن زمران، الذي أعطى تعليمات لمدراء التربية عبر الوطن بتحويل من تخلف عن تسجيل تلاميذ الامتحانات على مجالس التأديب من خلال الدعوة إلى تنفيذ عقوبات ضدهم.

وجاء في تظلم المدراء "إن جل المدارس الابتدائية غير مربوطة بالأنترنت لحد الساعة وأن الفضل يعود للمديرين في تفعيل ما يسمى بالرقمنة، حيث يصرفون من جيوبهم لانعدام الأنترنت في مؤسساتهم"، كما نقلت "أن هؤلاء المدراء كان أجدر بكم تكريمهم لا تهديدهم بسبب عدم تمكنهم من تسجيل التلاميذ المقبلين على الامتحانات".

ودعا التظلم إلى أهمية تدخل وزير التربية الوطنية لتفعيل الاتفاقيات التي أبرمتها مصالح وزارة التربية مع وزارة البريد والمواصلات، والتي لم تفعل لحد اليوم، عوض محاسبة المدير على تقصير وزارة التربية في توفير أدنى الظروف لإنجاح التسجيلات الرسمية.

وأضاف "يجب على وزارة التربية أن تقيم الاتفاقية مع وزارة الداخلية والجماعات المحلية التي تصب وزارة التربية في أرصدتها الملايير والمدارس الابتدائية مازالت أبواب بعضها تقفل بالأسلاك وتنعدم فيها شروط التعليم المتعارف عليها".

ودعا التظلم المسؤول الأول لقطاع التربية الوطنية إلى "إعادة النظر في اتفاقياته مع وزارة الصحة والسكان، وما تقوم به من معاينة لصحة التلاميذ المتمدرسين"، حيث أن المدير من يقوم بنقل التلاميذ بسيارته في ظل عدم توفير أي شروط لنجاح التلاميذ، بدليل أن أجهزة الإعلام كلها قديمة وأكل عليها الدهر وشرب، وأنتم في ظل حديث الوزارة عن العصرنة والتكنولوجيا في غياب تام لشروطها".

وانتفض المدراء في تظلمهم ضد اتهامهم بالتقصير في ظل الواقع المر للقطاع في هذا الطور، كما رفضوا أن تتم محاسبتهم على نقائص لا يتحملون مسؤوليتها.

ونقل المدراء، في المقابل، تعليمات الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات لمدراء التربية عبر مختلف الولايات، حيث أمر بإحالة مديري المؤسسات التربوية الذين لم يتمكنوا من تسجيل التلاميذ المقبلين على الامتحانات الوطنية من الباك والبيام والسنكيام بسبب "الأنترنت" على مجالس التأديب، مع منح مهلة إضافية لتسجيل كل التلاميذ المتأخرين.

كما أمر مدير الديوان بن زمران بضبط جميع هذه الحالات العالقة حسب المؤسسة والامتحان، وإرسالها إلى الفرع الذي تتبعه كل مديرية قبل 31 ديسمبر الجاري، ليتم فتح حساب هذه المؤسسات على الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية بصفة استثنائية، لتسجيل هؤلاء التلاميذ في الفترة الممتدة من 5 إلى 7 جانفي 2020 وإرسال ملفاتهم "استمارة التسجيل، وثيقة العمليات المالية البريدية الخاصة بتسديد حقوق التسجيل، القائمة الاسمية الإضافية الخاصة للمعنيين" قبل يوم 9 جانفي 2020 كآخر أجل إلى الفرع الذي تتبعه كل مديرية.

 

من نفس القسم الوطن