الوطن

هذه تفاصيل وآجال التسجيلات للحصول على منح الدراسة في الخارج

تتعلق بأمريكا، أذربيجان، الصين ودول أخرى

نشرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي آخر أجل للتسجيلات الخاصة بمواصلة الدراسة بالخارج في إطار المنح التي تقدمها مختلف الدول الأجنبية في إطار التبادل الثنائي المستمر. ونقلت من أبرزها منحة الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية. وأبرزت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مذكرة نشرتها مختلف جامعات الوطن القرار الصادر عن الولايات المتحدة الأمريكية والقاضي بتقديم منحة للدراسة " Global UGRAD" وهي عبارة عن برنامج تبادل لسداسي واحد مخصص للطلبة في طور التدرج.

وحسب قرار سفارة أمريكا بالجزائر، فإنه تقدم المنحة لجميع التخصصات وتشمل تكاليف الإقامة والتكوين في وقت حدد، وآخر أجل للتسجيل يوم 31 ديسمبر 2019. ولهذا تذكر وزارة التعليم العالي أن العملية لم يتبق لها سوى أقل من أسبوع، علما أنه يمكن الحصول على طلب التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني لـ World Learning.

هذا فيما أعلنت ذات المصادر أن سفارة الولايات المتحدة الأمريكية أنزلت الستار على التسجيلات الخاصة ببرنامج دراسة المعاهد الأمريكية للطلبة القادة حول برنامج المقاولاتية الاجتماعي، وهو البرنامج الذي يخصص للطلبة في طور التدرج وينظم في شهر جوان وجويلية 2020 لمدة خمسة (05) أسابيع، بعد أن حددت منتصف الشهر الجاري آخر أجل للتسجيلات.

وتقدم سفارة الولايات المتحدة في الجزائر العاصمة عددا من برامج التبادل التي تمكن الجزائريين من زيارة والدراسة في الولايات المتحدة. وتشمل هذه البرامج فرصا للشباب الجزائريين والطلاب والمهنيين.

وفي المقابل، نشرت الوصاية قرار حكومة أذربيجان والخاص بعرض منح دراسية بعنوان السنة الجامعية 2020-2021 للحصول على دكتوراه، داعية المعنيين والراغبين في التسجيل لتفحص الموقع التالي: studyinazerbaidajn.edu.az على أن يتم إرسال ملفات الترشح قبل تاريخ 20 جانفي 2020.

كما نشرت ذات المصادر أبرز المنح التي تقرر منحها للطلبة الجزائرية، تحسبا للموسم الدراسي المقبل، ويخص برنامج التعاون الجزائري-الماجري لسنة 2020-2021، والموجه للطلبة الأوائل في الدفعة المسجلين في السنة الأخيرة ليسانس، والراغبين في تحضير ماستر والطلبة المسجلين في السنة الأخيرة ماستر الراغبين في تحضير دكتوراه، حيث تذكر وزارة التعليم العالي أنه حدد آخر أجل للتسجيل يوم 15 جانفي 2020.

وعرجت الوصاية بالتذكير في ذات السياق بعرض المجلس الهندي للعلاقات الثقافية 07 (سبعة) منح دراسية بعنوان السنة الجامعية 2020-2021 لفائدة الطلبة الأوائل في جميع التخصصات ما عادا الطب. ويخص هذا البرنامج الطلبة المسجلين في السنة الأخيرة ليسانس وماستر، حيث تتم التسجيلات عبر الموقع الإلكتروني التالي: www.a2ascholarship.iccr.gov.in قبل تاريخ: 08 جانفي 2020.

وإضافة إلى منح الهند الموجهة للطلبة الجزائريين، تسهر الوصاية على إنجاح عرض منحة دراسية بعنوان السنة الجامعية 2020-2021، ويخص البرنامج الطلبة الراغبين في إجراء دراسات عليا بالصين والموجه بشكل فردي لمستوى ماستر ودكتوراه. وتكون التسجيلات الأولية بين 01 جانفي و31 مارس 2020 عبر موقع المجلس الصيني للمنح التالي:http//studyinchina.csu.edu.cn/login.

 

من نفس القسم الوطن