الوطن

بلعابد يكشف حقيقة تدني معدلات التلاميذ في الفصل الأول

قال إنها "أحسن من نتائج الموسم الدراسي الماضي بالرغم مما يروج له"

رد وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، عشية خروج أزيد من 9 ملايين تلميذ إلى عطلة الشتاء، على الأطراف التي تريد تشويه سمعة قطاع التربية بالترويج لشائعات تدني نتائج الفصل الأول الخاصة بالمتمدرسين.

وسارع وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، ليفند صحة المعلومات المروجة حول تدني نتائج الفصل الأول، مؤكدا أن نتائج امتحانات الفصل الأول من الموسم الدراسي 2020/2019 "أحسن من نتائج الموسم الدراسي الماضي، بالرغم مما يروج له"، وهذا على هامش "ملتقى رؤساء اللجان الولائية للملاحظين للامتحانات المهنية دورة 31 ديسمبر 2019"، وأضاف المسؤول الأول لقطاع التعليم أن "التقييم الأولي للفصل الأول من الامتحانات المدرسية يظهر بأنها أحسن من نتائج السنة الماضية".

وأضاف عبد الحكيم بلعابد أن "إعطاء التفاصيل عن نتائج هذا الفصل سيتم عقب الانتهاء من عملية التقييم"، مؤكدا أن "أكثر من نصف مليون أستاذ قاموا بواجبهم بالرغم من الوضع الحساس الذي تعيشه البلاد".

واغتنم الوزير، في ذات السياق، الفرصة ليفتح ملف أساتذة التعليم الابتدائي الذين شنوا إضرابات لما يزيد عن شهرين، حيث نوه "بجنوح كل الأساتذة ولا سيما هذه الفئة التي تمارس مهامها في التعليم الابتدائي إلى الهدوء برصانة وقناعة"، في إشارة إلى الاحتجاجات التي نظمتها تنسيقية أساتذة التعليم الابتدائي في الأسابيع الماضية، كما أكد أن الوزارة ماضية في القيام بالفعل التربوي في "أريحية وستعمل على تحسين الوضع الاجتماعي والمهني للأساتذة وضمان أفضل تكفل بالشريك الاجتماعي".

في المقابل، تطرق وزير التربية إلى "رزنامة العطل والامتحانات المدرسية الوطنية للموسم الجاري التي خضعت لتغييرات محسوسة مقارنة بالسنة الماضية، بغرض تكييفها مع بعض الوضعيات والاستجابة لبعض المطالب، ولا سيما مطالب أبناء الجنوب لما يشكون فيه من حر في فترة الامتحانات".

وأوضح وزير التربية، في هذا السياق، "إنه تم تأخير الدخول المدرسي بالنسبة للتلاميذ إلى يوم 13 سبتمبر 2020، بهدف "إعطاء فترة كافية بين دخول الأساتذة ودخول التلاميذ وضمان التأطير اللازم في الدخول المدرسي، كما تم تقديم إجراء امتحانات المدرسية الوطنية لهذه الأسباب" يضيف بلعابد.

وحسب رزنامة الامتحانات المدرسية الوطنية للسنة الدراسية 2019-2020، فإنه سيتم إجراء امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي يوم الخميس 28 ماي 2020 وامتحان شهادة التعليم المتوسط خلال الفترة الممتدة من الإثنين 1 إلى الأربعاء 3 جوان 2020 وامتحان شهادة البكالوريا خلال الفترة الممتدة من الأحد 7 إلى الخميس 11 جوان 2020.

وأوضح الوزير "إنه تم هذه السنة ولأول مرة ضمان التسجيل في الامتحانات الوطنية عبر الأرضية الرقمية بدل التسجيل عن بعد وفي مقاهي الأنترنت التي كان يقوم بها أولياء التلاميذ"، مشيرا أن عملية التسجيلات كانت تستغرق في الماضي أكثر من شهر، في حين سمحت الأرضية الرقمية بتسجيل المترشحين في المؤسسات التربوية في ظرف أسبوع.

ونقل الوزير موضحا "إن نسبة التسجيلات بلغت 95 بالمائة بعد أسبوع من انطلاق العملية للمراحل التعليمية الثلاث"، في وقت تشير الإحصائيات أن مليونين و148 ألف مترشح سيجتازون الامتحانات المدرسية الوطنية هذه السنة، من بينهم أكثر من 852 ألف مترشح لامتحان شهادة نهاية التعليم الابتدائي و667 ألف لشهادة التعليم المتوسط و628 ألف مترشح لشهادة البكالوريا.

 

من نفس القسم الوطن