الوطن

"المداومة" تلزم مشرفي التربية بالمداومة مجددا خلال "العطلة"

خرق تعليمات وزارة التربية يتواصل والنقابة الوصية تستنكر

أمر مدراء المؤسسات التربوية على مستوى الطور الثانوي والمتوسط مشرفي التربية بالمداومة أثناء العطلة، في وقت تشدد وزارة التربية أن هذه الفئة من الموظفين غير معنية بالمداومة خلال عطلة الشتاء تطبيقا للقانون.

وتلقت وزارة التربية الوطنية، وعلى غرار السنوات الماضية، العديد من الشكاوى من طرف مشرفي التربية عن طريق ممثليهم من النقابات المعتمدة عبر مختلف الولايات، بخصوص المداومة في العطلة لهذه الفئة من الموظفين، بعد صدور قرارات تعسفية في حقهم مرة أخرى من قبل مدراء الثانوي والمتوسط.

يأتي هذا بالرغم من إصدار الوزارة في أكثر من مرة مراسلات تشدد فيها على مدراء التربية أن مشرفي التربية غير معنيين بالمداومة خلال العطلة تطبيقا للمرسوم التنفيذي 12 240 المؤرخ في ماي 2012، الذي يحدد مهام مشرف التربية الذي من بين مهامه ضمان المداومة استثنائيا أثناء غياب الأساتذة وتسجيلها في السجلات والوثائق الإدارية المتعلقة بها، ملزمة المدراء بتطبيق النصوص القانونية خاصة فيما يتعلق بالصلاحيات والمهام.

واستنكرت النقابة الوطنية للمشرفين والمساعدين التربويين، في هذا السياق، إرغام المشرفين التربويين على المداومة أثناء العطلة في عدة ولايات على رأسها ولاية غليزان، وهو ما اعتبره ممثل المكتب الولائي، عبد الهادي أحمد، مخالفا للمرسوم التنفيذي 12/240-الفقرة 1-في شطر تحديد المهام المادة 84 مكرر 3.

ودعت، أمس، نقابة المشرفين ومساعدي التربية، في ظل تعسفات المسؤولين المحليين، لتدخل مديريات التربية لتذكير جميع مدراء المتوسطات والثانويات بفحوى القانون، ويأتي هذا بالرغم من تحديد وزارة التربية مهام مستخدمي التربية في أكثر من إرسالية وجهتها إلى مصالح مدراء التربية، آخرها ما تعلق بقضية المداومة.

كما دعت نقابة المشرفين إلى فتح أبواب الحوار الجاد والفعلي لطرح انشغالات منتسبي السلك وتسويتها، بعيدا عن لغة الوعود، وفتح فرص التبادل والحركة الاستثنائية للمشرفين والمساعدين التربويين، خاصة الذين يزاولون مهامهم بعيدا عن مقر سكناهم، مع تجهيز المقر ومنح الترخيص المفتوح للنقابة للدخول للمؤسسات بغية تنصيب فروعها النقابية والزيارات التفقدية لفض النزاعات والوساطة والحوار.

وطالبت أيضا بتصحيح كشوف مجمل الخدمات واعتماد الخبرة المهنية وتسوية مخلفات الترقية والدرجات، والتجاوب الفعلي مع مراسلات النقابة واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه تعسف بعض المدراء، علاوة على الدعوة لإشراك وإطلاع النقابة قبل اتخاذ أي إجراء تأديبي تجاه مشرفي ومساعدي التربية للتحقيق والقيام بزيارات فجائية للعديد من المؤسسات التربوية بغية الوقوف على انضباط وحضور الجميع.

ومن أبرز مطالب مشرفي التربية، منح رخصة الدراسة القانونية المحددة بأربع ساعات لمشرفي ومساعدي التربية، والتكفل الجاد بقضية اعتماد خبرة مساعدي التربية الرئيسيين المدمجين سنة 2002، مع فتح أكبر عدد ممكن من مناصب الترقية لكل مساعدي التربية الرئيسيين ومشرفي التربية، سواء عن طريق الامتحانات المهنية أو التأهيل.

وتنتقد النقابة، على لسان عبد الهادي أحمد، عدم إرسال جميع الوثائق الإدارية في وقتها المحدد بما فيها مقررات الترقية والتعيينات ومقررات الترسيم، وعدم تغطية العجز الحاصل في مشرفي التربية بعدة متوسطات وثانويات.

 

من نفس القسم الوطن