الوطن

باحثون يطالبون بوضع نهاية لـ"الفجوة" بين الجامعة والقطاع الصناعي

دعوا إلى ضرورة الاستثمار في الموارد البشرية للسماح بتطوير مختلف قطاعات التنمية

دعا الباحث القدير في مجال الطاقات المتجددة وإلكترونيات الطاقة والأوتوماتيك والاتصالات السلكية وللاسلكية، سفيان بودن، إلى ضرورة الاستثمار في الموارد البشرية للسماح بتطوير مختلف قطاعات التنمية الوطنية سواء في الجامعة أو في المؤسسات الاقتصادية.

وشدد البروفيسور في علم الإلكترونيات، سفيان بودن، من جامعة خنشلة وعضو مؤسس للندوة الدولية الرابعة حول الهندسة الكهربائية وتطبيقات المراقبة، خلال عقد أشغال هذه الندوة التي افتتحت يوم أول أمس الثلاثاء بجامعة الإخوة منتوري (قسنطينة1)، على وجوب وضع نهاية لـ"الفجوة" بين الجامعة والقطاع الصناعي، داعيا السلطات المعنية إلى ضرورة "الانخراط بفعالية والخروج إلى الميدان من أجل استحداث حركية حقيقية لمستقبل البلاد".

وعرفت الندوة نشر مواضيع البحث المقدمة من طرف جامعيين جزائريين في أشغال الندوة الدولية الرابعة حول الهندسة الكهربائية وتطبيقات المراقبة التي افتتحت يوم الثلاثاء بجامعة الإخوة منتوري (قسنطينة1) في المجلات الأكاديمية لسبيرينغر ذات الشهرة العالمية، حسب ما صرح به رئيس ذات الندوة، البروفيسور سليم زياني.

وأوضح زياني، على هامش أشغال هذه الندوة الدولية الرابعة، أنه من ضمن 323 موضوعا مقترحا، اختارت اللجنة العلمية لهذه الندوة الدولية المكونة من باحثين ومختصين 108 مقالات لنشرها في مجلات سبيرينغر.

ويتعلق الأمر في هذا الشأن باعتراف دولي بأداء وأهلية البحث العلمي الذي تقوم به الجامعة الجزائرية في هذا المجال التكنولوجي الدقيق، حسب ما أكده ذات البروفيسور زياني الذي هو أيضا نائب رئيس قسم الإلكترونيات بجامعة قسنطينة1.

ويعتبر الناشر سبيرينغر على المستوى العالمي مقياسا لنوعية المشاريع البحثية المنجزة، لاسيما في مجال الهندسة الإلكترونية وغيرها من المجالات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي والأوتوماتيك والروبوتات والاتصالات السلكية واللاسلكية، حسب ما أشار إليه سليم زياني الذي اعتبر أن نشر أعمال الباحثين الجزائريين على صفحات هذا الإصدار يشكل نقطة "قوية" للجامعة الجزائرية.

وتتواصل الندوة اليوم في يومها الثالث والأخير، حيث فتحت أبوابها أمام مختصين وممارسين قصد تقديم ومناقشة نتائج الأبحاث في مختلف المجالات، وكذا اكتشاف نقاط حول تطور استخدام الهندسة الكهربائية المطبقة والمراقبة الأتوماتيكية والتخصصات الأساسية، وحل المشاكل المعترضة في مجال التنمية الاقتصادية.

وشارك في هذه الندوة الدولية خبراء في العديد من المجالات مثل المراقبة والنظم الهندسية والطاقات المتجددة وغيرها، قدموا من كندا وتونس وفرنسا وكذا من الجهات الأربع للبلاد.

من نفس القسم الوطن