الوطن

تعليمات "صارمة" بصب الرواتب المتأخرة للأساتذة والمستخلفين

لتسوية الوضعية المالية للمدمجين من أصحاب عقود ما قبل التشغيل

سارعت وزارة التربية الوطنية لإنهاء الأزمة الحاصلة عبر مختلف الولايات والغليان الحاصل بسبب تماطل مديريات التربية في صب أجور الأساتذة وموظفي قطاع التربية، على رأسهم المستخلفون، وهو ما أدى إلى شن احتجاجات محليا، حيث أبرقت تعليمات عاجلة من أجل اتخاذ إجراءات عاجلة لتسوية المستحقات قبل هذا الخميس.

وراسلت وزارة التربية مدراء التربية من أجل التدخل لدى مدراء الأطوار التعليمية الثلاثة من الثانويات، المتوسطات والمدارس الابتدائية، من أجل تقديم جميع الملفات الخاصة بالاستخلاف لمختلف الحالات إلى أمانة مصلحة الموظفين، وذلك قبل يوم الخميس 19 ديسمبر الجاري قبل الساعة 10.00 صباحا كآخر أجل.

وجاء في الإرسالية "إن التأخير في تقديم الملف الكامل هو تعطيل لتسديد رواتب المعنيين ويتحمل مدير المؤسسة جميع تبعات العملية، وتخص العملية كافة الموظفين عن طريق التعاقد على منصب شاغر، الاستخلاف، عطلة أمومة، عطلة مرضية وأسباب أخرى".

كما ألزمت وزارة التربية مدراء التربية بتسديد رواتب الموظفين الجدد قبل نهاية شهر ديسمبر الجاري بمن فيهم العمال المهنيون، المتعاقدون ومختلف الرتب الإدارية، بالإضافة إلى التكفلات من دخول الولادة، عودة من استيداع، عودة من عطلة مرضية طويلة المدى، عودة من انتداب، وعودة من الخدمة الوطنية.

وفي ذات الصدد، قدمت الوزارة للمسؤولين المحليين كيفيات تسديد مخلفات المستفيدين من الإدماج، بعد أن شددت أنه يستفيد الأعوان والموظفون المستفيدون من قرار الإدماج من جهازي المساعدة على الإدماج المهني والاجتماعي لحاملي الشهادات الخاضعين لأحكام المرسوم التنفيذي رقم 08-126 المؤرخ في 19 أفريل 2008 المعدل والمتمم والمتعلق بجهاز المساعدة على الإدماج المهني، والمرسوم التنفيذي رقم 08-127 المؤرخ في 30 أفريل 2008 والمتعلق بجهاز المساعدة على الإدماج الاجتماعي للشباب حاملي الشهادات.

ودعت الوزارة إلى التكفل المالي بالمستفيدين والمدمجين من خلال فارق الراتب عن الإدماج في رتبة أو منصب، بمنح الفارق في الراتب عند صرف أول راتب، حيث أن عملية الإدماج بعنوان السنة المالية 2019 تخص الموظفين المستوفين إلى غاية 31 أكتوبر 2019 أقدمية فعلية تفوق أكثر من ثماني (08) سنوات.

ويدمج الأعوان الذين يستوفون إلى غاية 31 أكتوبر 2019 بعنوان السنة المالية 2020، أقدمية فعلية تتراوح من ثلاث (3) إلى ثماني سنوات. وبالنسبة للسنة المالية 2021، يدمج بقية الأعوان الذين يستوفون بتاريخ 31 أكتوبر 2019 على أقدمية أقل من (3) سنوات.

وتسري عملية الإدماج بالنسبة للأعوان المدمجين بعنوان السنة المالية 2019 ابتداء من الفاتح (01) نوفمبر 2019، كما يجب الانتهاء من عمليات الإدماج بعنوان السنتين الماليتين 2020 و2021 قبل نهاية كل سنة مالية معينة.

 

من نفس القسم الوطن