الوطن

أسعار النفط تقفز إلى ما فوق 67 دولارا

اجتماع مرتقب لـ"أوبك" وحلفائها شهر مارس المقبل

تواصل أسعار النفط ارتفاعها إلى ما فوق 67 دولار للبرميل، وفق الأرقام التي نشرتها، أمس الثلاثاء، منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" على موقعها الإلكتروني، وبلغ سعر خامات "أوبك" 67.22 دولار بداية الأسبوع الجاري، وهو ارتفاع محسوس مقارنة بالسعر الذي بلغه الجمعة الماضية، حيث كان قد استقر عند 66.76 دولار للبرميل.

وتضم سلة خامات "أوبك" التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام التصدير الكويتي، وخام مربان الإماراتي، والإيراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري، وخام ميرايات الفنزويلي، وجيرا سول الأنغولي، ورابي الخفيف الغابوني، وأورينت الإكوادوري، وزافيرو لغينيا الاستوائية، وجينو الكونغولي، وكانت أسعار الذهب الأسود قد أنهت جلسة الاثنين مرتفعة، حيث بلغ خام برنت تسليم يناير بلندن 65.34 دولارا للبرميل بارتفاع بـ12 سنتا أو 0.2 بالمائة.

ويأتي تحسن الأسعار بعد الإعلان عن التوصل إلى اتفاق تجاري مبدئي بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية. كما تبقى الأسعار متأثرة بمواصلة دول منظمة "أوبك" والبلدان غير الأعضاء، على رأسهم روسيا مجهوداتها قصد دعم أسعار الخام.

 

من نفس القسم الوطن