الوطن

جزائريون يستمرون في سياقة سيارات بها أعطاب قاتلة!

باتت تتسبب في أكثر من 25 بالمائة من الحوادث عبر الطرقات خاصة في فصل الشتاء

تكشف محاضر المعاينة التي عادة ما تقوم بها الأجهزة الأمنية خلال حدوث حوادث سير، أن عامل الأعطاب التي تصيب السيارات ولا يقوم مالكوها بإصلاحها باتت تتسبب في نسبة كبيرة من حوادث المرور في الطرقات خاصة في فصل الشتاء، حيث تشكل هذه الأعطاب ما نسبته 25 بالمائة من أسباب الحوادث، وهو ما يستدعي حيطة أكبر من المواطنين الذين يجب عليهم إصلاح أعطاب سياراتهم وعدم التهاون، خاصة إذا تعلق الأمر بأجزاء أساسية أصابها أي عطل قد يشكل خطرا على السيارة وسائقها.

وتتسبب أعطاب السيارات في حوالي 25 بالمائة من الحوادث المميتة والجسمانية، فالأعطاب التقنية وعدم توفر أغلبية السيارات الآسيوية التي تمثل نسبة كبيرة من حظيرة السيارات بالجزائر على وسائل الحماية الكافية، بات يضاعف من حوادث الطرقات خاصة في فصل الشتاء، حيث تؤكد تقارير أمنية أن الأسباب المؤدية إلى الحوادث والمتعلقة بوضعية المركبات في تتزايد مستمر مقارنة بالسنوات الماضية. فيما تعد السيارات الآسيوية الأكثر عرضة لحوادث المرور بسبب الأعطاب التي تتعرض لها هذه "الماركات" من السيارات التي تدخل الجزائر.

من جهتهم، يؤكد المختصون في الميكانيك أن بعض الأعطاب التي يتهاون الجزائريون في إصلاحها بسياراتهم قد تكون مميتة وعلى رأسها وضعية الإطارات خاصة في فصل الشتاء، حيث يشير هؤلاء أن أغلب الجزائريين يستعملون إطارات مغشوشة أو مقلدة في سياراتهم ولا يقومون بمراقبتها دوريا، وهو ما يكون كارثيا في حال تعرض هذه الإطارات لثقب.

من جانب آخر، تعد مكابح السيارات من الأجزاء المهمة التي يجب على الجزائريين صيانتها بشكل دوري في سياراتهم، فغياب المراقبة والصيانة لهذا الجزء المهم من السيارة قد يعرض السائق لخطر حقيقي ويؤدي لحوادث مميتة، بالإضافة إلى أعطاب أخرى يجب إصلاحها فورا، على غرار نظام التوجيه والتعليق، أضواء السيارة والأعطاب في المساحات. وحسب ما كشفه لنا مسير إحدى ورشات تصليح السيارات بالعاصمة، فهناك العديد من أصحاب السيارات من يقومون بإصلاح أعطاب مركباتهم بعدما تتسبب هذه الأعطاب في حوادث مرور، مشيرا أن قلة قليلة من الجزائريين ممن يقومون بفحص دوري لسياراتهم. وأرجع ذات المتحدث ذلك لغلاء قطع الغيار وحتى خدمات ورشات التصليح، وهو ما يدفع الجزائريين لسياقة سيارات تحوي أعطابا قاتلة ومميتة، مضيفا أن أكثر السيارات التي تتسبب في حوادث مرور خطيرة بسبب أعطاب غير مراقبة هي السيارات الآسيوية، فهذه الأخيرة حسب محدثنا تفتقد أصلا لعوامل الحماية وشروط السلامة المرورية، فم بالك إن كانت تعاني من عطب ما أو خلل في أحد أجزاء محركها، وهو ما يجعل سائقها بمثابة منتحر.

 

من نفس القسم الوطن