الوطن

هكذا تتم معالجة حسابات العملة الصعبة

بنك الجزائر يوضح في مذكرة أرسلها للبنوك والمؤسسات المالية

أوضح بنك الجزائر في مذكرة أرسلها للبنوك والمؤسسات المالية أن الاجراءات التي تتبعها البنوك في معالجة العمليات على مستوى حسابات الخواص بالعملة الصعبة تندرج في إطار توجيهات بنك الجزائر التي تهدف إلى ترقية الشمول المالي، حسب بيان لذات الهيئة المالية.

وأشار بنك الجزائر، يضيف البيان، إلى أنه وتبعا للأسئلة التي طرحت بخصوص الكيفيات العملية المتعلقة بمعالجة البنوك للعمليات على مستوى حسابات زبائنها بالعملة الصعبة فإن "الاجراءات المتبعة في معالجة هذه العمليات يجب ان تبقى في إطار التوجيهات المتضمنة في المذكرة 01-2018 المؤرخة في 14 فبراير 2018 والمذكرة رقم 02-2018 المؤرخة في 19 يونيو 2018 الصادرة عن بنك الجزائر".

ودعا بنك الجزائر في هذا الصدد "البنوك في إطار ترقية الشمول المالي الخاص بالادخار بالعملة الصعبة للخواص وتسهيل فتح حسابات وتعبئتها على غرار الحسابات الخاصة بالعملة الوطنية احتراما للجهاز التشريعي والتنظيمي المعمول به".

كما تندرج هذه الاجراءات، تابع بيان البنك، في إطار أخذ الحيطة اللازمة " فيما يتعلق بمعرفة الزبائن والتناسق في العمليات (الإيداع، التحويل، السحب والعمليات التي أجريت وسيران الحساب...) التي أجريت على مستوى حسابات الزبائن بالنظر إلى صفتهم وهذا طبقا للمنظومة التشريعية والتنظيمية المعمول بها في مجال الوقاية ومكافحة تبيض الأموال وتمويل الإرهاب.

وفي نفس السياق اضاف البنك "بما ان العتبات المرجعية المحددة عن طريق القانون والتنظيم متعلقة بالتصريحات الجمركية التي يجب أن يقوم بها المسافرون المقيمون وغير المقيمون القادمون من الخارج او المتوجهين خارج البلد فإن أي احكام مخالفة لما تمت الاشارة اليه تعتبر لاغية وباطلة".

 

من نفس القسم الوطن