الوطن

الجزائر تحافظ على ترتيبها في مجال التنمية البشرية

احتلت المرتبة 82

 

حافظت الجزائر على ترتيبها في مؤشر التنمية البشرية الذي يصدره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لعام 2019، بفضل عدالة توزيع الريع، رغم الصعوبات التي تعاني منها على المستوى الاقتصادي. واحتلت المرتبة 82 عالميا. وبحسب الترتيب، حافظت الجزائر أيضا على صدارة الترتيب في المنطقة المغاربية وجاءت الثانية إفريقيا والثامنة عربيا.

وتصدرت الإمارات العربية المتحدة قائمة الدول العربية من حيث التنمية البشرية في عام 2018، حيث احتلت المرتبة رقم 35 عالمياً، تبعتها السعودية عربياً (36 عالمياً) وقطر (41 عالمياً) ثم البحرين (45 عالمياً) وعُمان (47 عالمياً) والكويت (57 عالمياً) والجزائر (82 عالمياً).

وخرجت كل من الأردن (102 عالمياً) وليبيا (110 عالمياً) ومصر (116 عالمياً) وفلسطين (119 عالمياً) والعراق (120 عالمياً) والمغرب (121 عالمياً) وسوريا (154 عالمياً) والسودان (168 عالمياً واليمن (177 عالمياً) من قائمة الدول العربية العشر الأولى.

وتصدرت النرويج مؤشر التنمية البشرية عالمياً تبعتها سويسرا وجمهورية إيرلندا وألمانيا وهونغ كونغ وأستراليا وأيسلندا والسويد وسنغافورة.

وقال البرنامج إنه يمكن القيام بالكثير لتصحيح عدم المساواة في التنمية البشرية، عبر تعزيز العدالة والكفاءة في الأسواق، مشيرا أنه على الرغم من التقدم غير المسبوق في مكافحة الجوع والمرض والفقر، إلا أن الاحتجاجات العارمة التي تنتشر في بقاع متعددة من العالم الآن هي نتاج لغياب عوامل التنمية البشرية والعدالة الاجتماعية السليمة.

 

من نفس القسم الوطن