الوطن

مقترح لبلعابد لتمديد القوائم الاحتياطية لسنة إضافية

قبل 20 يوما عن انقضاء آجالها

 

اقترح، أمس، الناشط التربوي، كمال نواري، على وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، تمديد قوائم الاحتياط لمدة سنة أخرى، مع فتح مسابقة خارجية إلا في التخصصات والولايات التي استنفد فيها الاحتياط، أو أن خريجي المدارس العليا للأساتذة غير كاف.

وجاء الاقتراح على خلفية العديد من التساؤلات والرسائل التي بات يتلقاها الناشط التربوي من قبل الأساتذة الاحتياطيين حول استغلال احتياط الأساتذة، وقبل انقضاء آجال صلاحيتها التي لم يبق منها إلا 20 يوما، خاصة أنه لا تقاعد ولا نقل خارج الولاية ولا الإحالة على وضعية الخدمة الوطنية ولا تسريح ولا عزل ولا استقالة ولا وفاة ولا ترقية إلى الرتب الأعلى ولا عطلة مرضية طويلة المدى ولا استيداع ولا انتدابات في هذه المدة المتبقية.

وفي ظل توظيف خريجي المدارس العليا للأساتذة في غير اختصاصهم وطورهم، ما قلص عدد المناصب التي من المفروض أنها تستغل من الاحتياط، اقترح كمال نواري على المسؤول الأول لقطاع التربية، عبد الحكيم بلعابد، فتح الأرضية للتوظيف الوطني وتمديد قوائم الاحتياط لمدة سنة أخرى، مع فتح مسابقة خارجية إلا في التخصصات والولايات التي استنفد فيها الاحتياط أو أن خريجي ENS غير كاف.

وأضاف المتحدث أنه "حتى قوائم الابتدائي لم تستفد من نفس مدة الصلاحية مقارنة مع المتوسط والثانوي. فهذه الأخيرة استفادت من 3 سنوات، أي من سنة 2017، بينما الابتدائي سنتين فقط أي منذ سنة 2018. لهذا أعتبر أن تمديد القوائم أصبح ضروريا".

 

من نفس القسم الوطن