الوطن

غليان في الجامعات بسبب إلغاء التربصات نحو جامعات تونس والمغرب

"الكناس" يتوعد بفضح أسباب التجميد في حالة عدم تراجع الوزير عن القرار

أثار القرار المفاجئ لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي حول إلغاء التربصات بتونس والمغرب استنكارا قويا من قبل المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي "كناس"، متوعدا بالرد بقوة في حالة عدم التراجع عن القرار.

وعبر المنسق الوطني لمجلس "الناس"، الدكتور عبد الحفيظ ميلاط، على صفحته على "الفايس بوك"، عن تنديده الشديد بقرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتجميد التربصات الجامعية قصيرة المدى إلى تونس والمغرب بصفة فورية.

وفي هذا السياق، قال عبد الحفيظ ميلاط إن "تعليمة إلغاء التربصات نحو جامعات تونس والمغرب، وبدون الخوض في بعض التعليقات التي تناقش قضية التربصات العلمية للأساتذة الجامعيين، مرفوضة".

وأرجع المتحدث رفضهم للتعليمة إلى "توقيتها الذي يجعل الكثيرين يشككون في الغرض منها، خاصة أنها خلقت بلبلة كبيرة في الوسط الجامعي، في الوقت الذي يتعين ضمان الاستقرار والهدوء داخل الجامعة.

وحسب ميلاط فإن "التعليمة ألحقت الضرر بالعديد من الأساتذة بشكل مباشر، دون سبب وجيه يبين سبب اتخاد هذا القرار المفاجئ"، مشيرا بأنه "رغم أننا نعرف شخصيا أسباب وأبعاد هذا القرار المتسرع وغير المدروس"، مشددا على أنه "وفي حالة عدم التراجع عنه سنكشف كل الأسرار خلف اتخاذه".

هذا فيما قال في المقابل المنسق الوطني لأساتذة التعليم العالي والبحث العلمي، إن نقابة الكناس في اتصالات حثيثة مع وزارة التعليم العالي للتراجع عن التعليمة المتعلقة بإلغاء التربصات إلى تونس والمغرب.

وسبب إلغاء وزارة التعليم العالي التربصات لتونس والمغرب هو أن المستوى متقارب، وهو ما فنده الأساتذة الجامعيون الجزائريون الذين أجمعوا على أن هناك فارقا كبيرا، إما في الاستقبال أو الإمكانيات، مثلا "في الأرشيف التونسي فإن إمكانية الاستفادة متاحة بكل أنواعها، أما في الجزائر فإنك في زيارتك للأرشيف تعامل وكأنك لص حيث هناك قيود كثيرة وتعقيدات".

من نفس القسم الوطن