الوطن

وزارة التربية تكشف عن شروط المشاركة في مسابقة ترقية الأساتذة

راسلت مدراء المؤسسات التعليمية من أجل تبليغ المعنيين بكل الطرق المتاحة

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن الشروط المطلوبة لإجراء الامتحانات المهنية بعنوان 2019 للترقية إلى رتبتي الأستاذ الرئيسي والمكون في الأطوار الثلاثة، موجهة تعليمة إلى جميع مديريات التربية عبر الوطن من أجل تجنيد جميع مديري المؤسسات التربوية للإشراف الشخصي على عملية التبليغ الجماعي والفردي والمتابعة لإنجاح عملية التسجيلات.

ووفق الإرسالية الصادرة عن وزارة التربية الوطنية، فإنه تم تحديد شروط المشاركة في المسابقة حسب الأطوار، حيث بالنسبة للطور الابتدائي فإن الرتب المعنية تتعلق بأستاذ رئيسي وهي تعني أساتذة المدرسة الابتدائية الذين يثبتون خمس سنوات من الخدمة الفعلية، في حين أنه في رتبة أستاذ مكون فهي تعني الأساتذة الرئيسيين للمدرسة الابتدائية الذين يثبتون خمس سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

وأضافت إرسالية وزارة التربية أنه فيما تعلق بالطور المتوسط، فإنه في رتبة أستاذ رئيسي يشترط أن يكون أساتذة التعليم المتوسط الذين يثبتون خمس سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة، أما في رتبة أستاذ مكون فإنها تعني الأساتذة الرئيسيين في التعليم المتوسط الذين يثبتون خمس سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

أما في الطور الثانوي، فرتبة أستاذ رئيس تعني أساتذة التعليم الثانوي الذين يثبتون خمس سنوات من الخدمة الفعلية، أما رتبة أستاذ مكون فإنها تعني الأساتذة الرئيسيين في التعليم الثانوي الذين يثبتون خمس سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

وأكدت وزارة التربية أنه تحتسب الأقدمية المطلوبة ابتداء من تاريخ التعيين أو الترقية في الرتبة الحالية إلى غاية تاريخ إجراء الامتحان المهني.

وعن مكونات الملف فهي تتعلق بالاستمارة الخاصة بالتسجيل "تسحب من المؤسسة"، طلب خطي، نسخة من قرار التربص ونسخة من قرار الترسيم أو الإدماج الاخير، وصل تسديد حقوق المشاركة المقدرة بـ200 دج للطور الابتدائي و300 للطورين المتوسط والثانوي وتصب عن طريق حوالة بريدية مستعجلة على الحساب الجاري

وحسب ذات المراسلة الصادرة عن وزارة التربية، فإن الملفات تودع عن طرق السلم الإداري بالبريد المحمول لدى مديريات التربية مصلحة التمدرس والامتحانات، مكتب التوجيه والامتحانات، مرفقة بالتبليغ الفردي "قبول المشاركة رفض المشاركة" إلى غاية 28 نوفمبر 2019 كآخر أجل للتسجيل.

وأعلنت وزارة التربية الوطنية عن انطلاق عملية التسجيلات تحسبا للامتحانات المهنية لرتب الأساتذة المكونين والأساتذة الرئيسيين لدورة 2019، والتي خصص لها 42677 منصب، على أن تتواصل عملية التسجيلات من 10 نوفمبر إلى غاية 28 من ذات الشهر.

من نفس القسم الوطن