الوطن

بلمهدي: الإمام لا يحتاج إلى تعليمات للحديث عن الوطن

قال إنه لا يمكن فصل الإمام عن مجتمعه

اعتبر وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي، أن الإمام لا يحتاج إلى تعليمات أو توجيهات من الوزارة الوصية فيما يخص الخطاب الوطني بقدر ما هو نابع عن مبادرات شخصية منه.

أوضح يوسف بلمهدي خلال إشرافه على افتتاح ملتقى وطني بعنوان: “الثوابت الوطنية ودور المؤسسات الدينية في تعزيزها” بدار الثقافة قنفود الحملاوي بعاصمة الحضنة بحضور إطارات قطاع الشؤون الدينية والأوقاف قدموا من عديد ولايات الوطن وأساتذة مختصين في التاريخ، أمس أنه “لا يمكن فصل سياق الخطاب الديني عن الخطاب الوطني”، وأن”الانسجام الحاصل بين الخطابين الديني والوطني على مر المراحل التاريخية التي عاشتها الجزائر كثيرا ما نتج عنه نشر الوعي المجتمعي في تجاوز الأزمات والصعاب التي تمر بها البلاد”.

وأضاف في هذا السياق بأن “الجزائر اليوم كما في أي وقت مضى أمام تحديات جسام في بناء مؤسساتها وفق المتطلبات الشعبية التي ترفض وفق تعاليم دينها أي فصل بين الخطاب الديني والوطني”، كما “لا يمكن فصل الإمام عن مجتمعه بل من مهامه الإسهام في توجيه المجتمع وفق ما يمكنه من المضي قدما في شتى المجالات”.

وألح الوزير في هذا الصدد بأن دور الإمام في هذا الخصوص: ”لا يحتاج إلى تعليمات ولا توجيهات من الوزارة الوصية بقدر ما هو نابع عن مبادرات شخصية تدخل في صميم عمل الإمام”، داعيا إلى “محاربة الخطاب الداعي إلى الفصل بين الخطابين الديني والوطني وفق مرتكزات إيديولوجية دخيلة”.

ويواصل وزير الشؤون الدينية والأوقاف زيارته إلى ولاية المسيلة التي دامت يومين بوضع حجر الأساس لمشروع بناء مسجد أطلق عليه اسم الشيخ الراحل محمد كتو بمدينة بوسعادة ويعاين مشروع بناء مسجد عمار بن ياسر ببلدية سيدي عامر ويضع حجر الأساس لبناء المدرسة القرآنية “أم القرى” ببلدية امجدل.

من نفس القسم الوطن