الوطن

غليان بسبب سعي أطراف لاستدعاء المشرفين والمساعدين لمهامات في الطور الابتدائي

النقابة الوصية تحذر من تمرير أجندات انتهازية ومحاولات تقزيم سلك المساعدين

حذرت النقابة الوطنية للمشرفين والمساعدين التربويين  من محاولة إدراج رتبة مساعدي ومشرفي التربية ببعض المهام بالابتدائي، وهذا بعد أن اعتبرته محاولة لتقزيم السلك ودوره ومنها تصنيفه وترقيته .

ووجهت النقابة إنذارا من عواقب المساس بحقوق وكرامة سلك المشرفين والمساعدين التربويين، أو محاولات بعض الأطراف لتمرير أجنداتها الانتهازية، منددة بالتعسف الحاصل ضد فئة مساعدي ومشرفي التربية، بما في ذلك إسناد مهام ليست من مهامهم، وشددت على أهمية الحوار لمعالجة كل المشاكل العالقة، وهذا بعد أن تعهدت بالوساطة لفض النزاعات وحلها في حينها، والتي لحد الآن لقيت تجاوبا فعليا من بعض مدراء المؤسسات التربوية .

وأوضح في هذا الشأن الأمين الولائي لغليزان، عبد الهادي أحمد، أنه تعبيرا عن جديتها في الدفاع عن سلك المشرفين والمساعدين التربويين بكل الطرق القانونية المتاحة، بهدف تحقيق المطالب المشروعة والتمسك بها، فإنها تطالب بالتسوية النهائية الجادة والفعلية لوضعية المساعدين التربويين المدمجين وفق أحكام المرسوم التنفيذي 02/249 المؤرخ في 23/07/2002، قبيل صدور القانون الأساسي الخاص لتثمين خبرتهم المهنية واعتمادها. كما أننا ندعو مديرية التربية بالتنسيق مع مصالح مفتشيه الوظيفة العمومية لتسوية باقي الملفات الخاصة بهم.

وأصر المتحدث على ترقية جميع المساعدين التربويين الرئيسيين والمشرفين التربويين والمشرفين التربويين الرئيسيين دون شرط أو قيد لخبرتهم المهنية، وتثمين شهاداتهم العلمية من خلال زيادة المناصب المالية، من خلال الرخص الاستثنائية التي استفادت منها بعض الأسلاك، مع التطبيق الفعلي الجاد والعادل للمرسوم الرئاسي 14/266، بما يضمن المساواة وإنصاف فئة مشرفي ومساعدي التربية.

وشدد ممثل نقابة المشرفين والمساعدين التربويين على أهمية تحديد المهام الإدارية، البيداغوجية والإدارية بدقة وتخفيض الحجم الساعي بما يراعي ظروف العمل التي بها ضغط مهني، كون المساعد والمشرف التربوي عنصرا فعالا في الحفاظ على الانضباط والنظام العام للمؤسسات التربوية، وكذا الحفاظ على الممتلكات .

كما شدد على الحق في الترقية لمنصب مستشار تربية لخبرتهم ودرايتهم التامة بمهامهم وباقي الرتب الإدارية العليا.

من نفس القسم الوطن