الوطن

"الأسنتيو" تجدد إضرابها لمساندة أساتذة الابتدائي

يرفق باعتصامات ولائيا ووطنيا

تمسكت النقابة الوطنية لعمال التربية "الأسنتيو" بتجديد اليوم إضرابها في المدارس الابتدائية، داعية بذلك كافة الأساتذة عبر كافة ولايات الوطن، للإنجاح الإضراب والخروج بقوة في الاحتجاجات والاعتصامات المنتظر تنظيمها أمام مقرات مديريات التربية، بالإضافة إلى مقر وزارة التربية الوطنية ملحقة الرويسو .

ووجهت النقابة الوطنية لعمال التربية "أسنتيو" نداء إلى كافة فروعها النقابية ومنخرطيها في التعليم الابتدائي للمشاركة بقوة في إضراب اليوم 11 نوفمبر 2019، وذلك من أجل تعديل اختلالات القانون الأساسي الذي لا يكون إلا بإعادة تصنيف أساتذة التعليم الثانوي والمتوسط والابتدائي في نفس الرتبة القاعدية، وذلك لحصولهم على نفس المؤهل العلمي.

وأكدت النقابة أنها تتمسك بكل مطالبها المرفوعة إلى وزارة التربية من إعادة تصنيف أستاذ رئيسي وأستاذ مكون عبر الأطوار الثلاثة، بما يتناسب وتصنيف الرتبة القاعدية وتوحيد الرتب، مع التطبيق الفوري للمرسوم الرئاسي 266/14 وبأثر رجعي منذ صدوره سنة 2014، إضافة إلى إيجاد حل للمتكونين في الطور الابتدائي بعد 03 جوان 2012 وتغيير مقررات الترقية إلى مقررات إدماج ابتداء من نفس التاريخ، لتمكينهم من الترقية لرتبة أستاذ في الطور الابتدائي وفتح المجال للأستاذة المكونين للترقية لرتبة مدير مدرسة ابتدائية.

وطالبت بفتح مناصب مشرفي التربية في الخارطة التربوية للمدارس الإبتدائية للعمل على تأطير التلاميذ في الساحات والمطاعم المدرسية بدل أساتذة المدرسة الابتدائية، لتفريغهم للعمل البيداغوجي مثلما هو معمول به في المتوسطات والثانويات، والعودة لنظام التخصص في التدريس في التعليم الابتدائي كأساتذة مواد علمية وأساتذة مواد أدبية وإعفائهم من تدريس الأنشطة اللاصفية وإسنادها لأساتذة متخصصين في التربية البدنية والرياضية والرسم من أجل تخفيض الحجم الساعي للأستاذ.

كما شددت على تفعيل طب العمل وفتح المناصب المكيفة في الشرائح المالية للولايات من طرف وزارة التربية، والعمل على إرجاع التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن، نظرا لخصوصية القطاع، مؤكدة في المقابل على عدم التنازل عن الدفاع عن حقوق الأساتذة المهنية والاجتماعية وحتى البيداغوجية. ودعت الوزارة الى إعادة النظر في البرامج والمناهج للطور الابتدائي وإشراك أهل الميدان من أساتذة ومفتشين في تقييمها وإصلاحها، وكذا إلغاء إجبارية كتابة المذكرات باليد لأساتذة المدرسة الابتدائية وتعويضها بمذكرات صادرة عن مفتشية البيداغوجيا بوزارة التربية.

وفي الأخير أكدت الأسنتيو على الوقوف إلى جانب الأساتذة الرافضين العمل يوم السبت لأنه يتعارض مع المرسوم التنفيذي 244/09 الذي يحدد ساعات العمل في الوظيف العمومي، وفصل التسيير المالي للمدارس الابتدائية عن البلديات، وتوفير الوسائل البيداغوجية لأساتذة المدرسة الإبتدائية من أجل أداء مهامهم.

من نفس القسم الوطن