الوطن

إضراب المدارس يتجدد اليوم ووزارة التربية في حوار هام لتهدئة الوضع

الأساتذة يساومون وزارة التربية بـ 20 مطلبا مقابل وقف شل الأقسام

من المنتظر أن تعقد، اليوم، وزارة التربية الوطنية لقاء هاما مع التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي حول "الإضراب المفتوح"، وهذا تزامنا مع تجديد أساتذة التعليم الابتدائي إضرابهم الدوري في أسبوعهم السادس.

وقام أساتذة التعلم الابتدائي بخلق تنسيقية وطنية لأساتذة التعليم الابتدائي تتكفل بالحوار، بداية من اليوم، مع وزارة التربية الوطنية بعد تنصيب ممثلين عن 39 ولاية، محررين قائمة مطالب تضم 20 مطلبا والتي اعتبروا تلبيتها هو مفتاح وقف الإضراب .

وفي أول بيان لها، قالت التنسيقية "إنه على إثر الاحتجاجات التي شهدتها المدرسة الابتدائية على مستوى كافة التراب الوطني، والتي شهد لها الجميع بما فيها الجماعة التربوية أنها احتجاجات عفوية بريئة ناتجة عن الضغوط التي أثقلت كاهل المعلم والتلميذ، وبناء على اقتراح المفتش المركزي لملحقة وزارة التربية الوطنية يوم الاثنين 4 نوفمبر 2019، بتقديم ممثلين عن الاحتجاج الدوري لأساتذة التعليم الابتدائي، قرر أساتذة التعليم الابتدائي المحتجون دعوة ممثلين عن الاحتجاج عبر 39 ولاية: الشلف، أم البواقي، باتنة، بجاية، بسكرة، البليدة، تبسة، تيارت، تلمسان، تيزي وزو، الجزائر العاصمة، الجلفة، جيجل، سطيف، سعيدة، سكيكدة، سيدي بلعباس، ڤالمة، قسنطينة، المدية، مستغانم، مسيلة، معسكر، ورڤلة، وهران، البيض، برج بوعريريج، بومرداس، تندوف، تسمسيلت، خنشلة، سوق اهراس، تيبازة، ميلة، عين الدفلى، غرداية، غليزان.

وبعد مشاورات تم الاتفاق على مطالب وطنية ترقى بالمطالب المحلية وتوحيدها لتقديمها للجهات المختصة للبت فيها، والتي تمت صياغتها في 20 مطلبا، حسب ذات البيان، والتي تتعلق  بالتطبيق الفوري لقرار إعادة التصنيف لأساتذة التعليم الابتدائي من الصنف 11 إلى الصنف 12 وإقرار جميع المنح المقررة للوظيف العمومي المتعلقة بمنحة النقل، منحة الإطعام، منحة الضرر ومنحة المسؤولية، إعفاء أساتذة الابتدائي من تدريس مواد الإيقاظ التي تستدعي أساتذة مختصين من التربية الفنية والتربية الموسيقية والتربية البدنية، وإعفائهم من كافة المهام غير البيداغوجية من حراسة في المحيط المدرسي ما عدا القسم، وتفعيل تعويض ساعات الدعم المقررة قانونا.

ومن أبرز المطالب، توحيد المذكرات البيداغوجية مع الإبقاء على حرية التغيير، مع تسوية وضعية الأساتذة المكونين سواء إلغاء النظام النسبي في الترقي أو اعتماد نظام الترقية الآلية، مع عدم إجبار أساتذة اللغات على إتمام النصاب خارج المدرسة موضوع التنصيب، وتفعيل نظام الدوام المستمر في مناطق الجنوب مراعاة لخصوصية المنطقة وتسوية وضعية الأساتذة الذين لم يكملوا تكوينهم في 2008 و2012.

كما شددت التنسيقية التي ينتظر أن تجتمع اليوم مع مسؤولين بوزارة التربية لطرح الانشغالات، على أهمية توفير الوسائل البيداغوجية والتربوية وعدم إلزام المعلم أو المتعلم بذلك، وتفعيل نظام المرافقة في العلاقات بين الأساتذة والمفتش البيداغوجي وإنصاف الأساتذة الآيلين للزوال الصنف 10 وإدماجهم في الرتب الأعلى، إضافة إلى مطالب أخرى من استحداث قانون أساسي جامع مانع لأساتذة التعليم الابتدائي وتوحيد التصنيف والمساواة بين جميع الأطوار في الحقوق والواجبات وتحسين القدرة الشرائية.

ومن المطالب المدرجة، توفير حصص مختلف صيغ السكنات الاجتماعية لأساتذة المدرسة الابتدائية وإعادة النظر في البرامج والمناهج بما يحقق جودة التعليم وتخفيف المحفظة على التلميذ، وإلحاق المدارس الابتدائية بوزارة التربية وإنشاء ديوان للإطعام المدرسي وإدراج مهنة التعليم ضمن قائمة المهن الشاقة ومنحها كل الامتيازات المترتبة على ذلك.

من نفس القسم الوطن