الوطن

دورة ثانية للتسجيل في الماستر بداية من الأحد القادم وهؤلاء هم الطلبة المعنيون

على أن تستمر عملية التسجيلات إلى غاية 14 من الشهر الجاري

قبول 16 ألف طلب ترشح للماستر في دورة أكتوبر الماضي

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن انطلاق درة ثانية للتسجيل في الماستر، على أن تنطلق العملية بداية من الأحد المقبل، مشيرة إلى قبول في الدورة الأول أزيد من 16 ألف مترشح لمواصلة تعليمهم في الماستر، ووضعت وزارة التعليم العالي تحت تصرف المترشحين في الدورة الأولى فضاء مخصصا لاستحداث حسابات لولوجهم للأرضية الخاصة بالتسجيل "بروغراس"، اسم المستعمل والرقم السري، ودعت مدراء المؤسسات الجامعية إلى وضع تحت تصرفهم كافة المعلومات الخاصة بالماستر وحساب التسجيل وتوزيع الأدوار من مسؤول الماستر الإداري المرجعي والإداري المكلف بالتسجيل.

في بلاغ لها نشرته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على صفحتها على شبكة التواصل الاجتماعي، تنهي فيه إلى كافة المعنيين بالدورة الثانية للترشيح للتكوين في الماستر بالنسبة لخريجي المؤسسات التي عرفت تأخرا في إتمام السنة الجامعية المنصرمة، وخريجي سنة 2019 الذين لم يتحصلوا على منصب بيداغوجي في مؤسساتهم الأصلية، أن العملية ستنطلق بالنسبة لهم يوم الأحد 10 نوفمبر الجاري وتستمر إلى غاية يوم الخميس 14 نوفمبر 2019، تزامنا مع قيام هذه المؤسسات بانتقاء طلابها المتخرجين الجدد برسم حصة 80 بالمائة.

وأوضحت وزارة التعليم العالي أن الدورة الأولى التي خصت المؤسسات الجامعية التي لم تعرف تأخرا في إتمام السنة الجامعية، كانت مستقلة في تسيير حصة 80 بالمائة المخصصة لخريجيها الجدد، وجرت هذه العملية على أحسن ما يرام، حيث أفضت إلى قبول 16 ألف طلب ترشح، بينما شرع في حصة 20 بالمائة ابتداء من 6 أكتوبر بعد أن أنهت أغلبية المؤسسات السنة الجامعية 2018-2019.

وأضافت "إنه ونظرا لتأخر بعض مؤسسات التعليم العالي في إنهاء السنة الجامعية إلى غاية أواخر شهر أكتوبر 2019، فإنه وبالتشاور مع المؤسسات الجامعية المعنية، وربحا للوقت، تقرر تنظيم دورة مخصصة للمتخرجين القدامى "النظام الكلاسيكي، نظام ليسانس – ماستر – دكتوراه".

وحسب ذات البلاغ، فإنه تأكيدا لما أعلنت عنه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بيانات سابقة، أوضحت أنه لم يكن ممكنا لهذه العملية أن تنطلق إلا بعد إنهاء السنة الجامعية بالنسبة لكل مؤسسات التعليم العالي، وتوخيا لمبدأ تكافؤ الفرص الذي يحرص القطاع على تكريسه في مثل هذه الظروف، لاسيما بالنسبة للمتخرجين الجدد دفعة 2019، يضيف ذات البيان.

ووضعت وزارة التعليم العالي تحت تصرف المترشحين في الدورة الأولى فضاء مخصصا لاستحداث حسابات لولوجهم للأرضية الخاصة بالتسجيل "بروغراس"، اسم المستعمل والرقم السري، ودعت مدراء المؤسسات الجامعية إلى وضع تحت تصرفهم كافة المعلومات الخاصة بالماستر وحساب التسجيل وتوزيع الأدوار من مسؤول الماستر الإداري المرجعي والإداري المكلف بالتسجيل.

وينتظر أن يكون التسجيل في الدورة الثانية عبر الموقع الإلكتروني بروغراس أيضا، وهذا في الوقت الذي تسهر المؤسسات الجامعية على التأكد من أن المعلومات الشخصية المتضمنة في شهادة بكالوريا المترشح مطابقة للمعلومات الواردة في بطاقة هويته. كما يجب، حسب وزارة التعليم العالي، أن تتم العملية طبقا للرزنامة التي حددت في المراسلة، مؤكدة أن نجاح هذه العملية مرهون بالاحترام الصارم لهذه الرزنامة من طرف جميع المؤسسات الجامعية.

وحسب وزارة التعليم العالي، فإن إيداع قائمة المترشحين المقبولين في السنة الأولى ماستر برسم حصة 80ب المائة من المناصب المفتوحة يتم من خلال إيداع الترشيحات المقبولة في السنة الأولى "80 بالمائة" المفتوحة في نفس الوحدة ضمن بروغراس، ولابد على الطالب فتح حساب في بروغراس وذلك بالتقرب من أي مؤسسة جامعية قريبة من سكناه.

وأوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنه قبل التسجيل يمكن للطالب التعرف على عدد المناصب المفتوحة في تخصصه وفي أي مؤسسة جامعية يرغب الترشح فيها من خلال الرابط التالي:

https://services.mesrs.dz/PortailMaster2019/master.html

من نفس القسم الوطن