الوطن

"الأسنتيو" تلوح بإضراب جديد سعيا لتوحيد تصنيف كل الأساتذة

حددت تاريخ 11 نوفمبر الجاري لإجرائه

أعلنت النقابة الوطنية لعمال التربية "الأسنتيو" عن توجيه إشعار آخر بالإضراب لوزارة التربية الوطنية، ينتظر أن ينظم بتاريخ 11 نوفمبر الجاري، وهذا للضغط على وزارة التربية الوطنية من أجل تعديل اختلالات القانون الأساسي الذي لا يكون إلا بإعادة تصنيف أساتذة التعليم الثانوي والمتوسط والابتدائي في نفس الرتبة القاعدية، وذلك لحصولهم على نفس المؤهل العلمي.

ونقل الأمين العام للنقابة الوطنية لعمال التربية "الأسنتيو"، عبد الكريم بوجناح، في الإشعار الموجه إلى الأمين العام لوزارة التربية الوطنية "أنه تقرر الدخول في إضراب وطني ليوم واحد يوم الإثنين القادم 11 من شهر نوفمبر الجاري، مع تنظيم وقفات احتجاجية أمام مقرات مديريات التربية ووقفة وطنية أمام ملحقة وزارة التربية الوطنية برويسو بداية من الساعة التاسعة صباحا لسلك أساتذة المدرسة الابتدائية".

ووفق ذات الإشعار، فإن تجديد إضراب الإثنين الذي يتزامن مع إضراب أساتذة الابتدائي الذي يشن دوريا كل يوم إثنين، يسعى إلى مطالبة وزارة التربية بإعادة تصنيف أستاذ رئيسي وأستاذ مكوّن عبر الأطوار الثلاثة بما يتناسب وتصنيف الرتبة القاعدية وتوحيد الرتب، مع إعادة النظر في ساعات العمل لأساتذة التعليم الابتدائي مقارنة مع ساعات العمل في المتوسط والثانوي.

وعادت النقابة، يقول بوجناح، بالتفصيل إلى المطالب الـ12 التي جاءت في الإشعار بإضراب الإثنين الماضي، والتي من أبرزها التطبيق الفوري للمرسوم الرئاسي 266/14 وبأثر رجعي منذ صدوره سنة 2014، وإيجاد حل للمتكونين في الطور الابتدائي بعد 03 جوان 2012 لتمكينهم من الترقية لرتبة أستاذ مكون في الطور الابتدائي وفتح المجال للأساتذة المكونين للترقية لرتبة مدير مدرسة ابتدائية.

وجددت النقابة المطالبة بفتح مناصب مشرفي التربية في الخارطة التربوية للمدارس الابتدائية للعمل على تأطير التلاميذ في الساحات والمطاعم المدرسية بدل أساتذة المدرسة الابتدائية لتفريغهم للعمل البيداغوجي مثلما هو معمول به في المتوسطات والثانويات.

ودعت أيضا للعودة إلى نظام التخصص في التدريس في التعليم الابتدائي كأساتذة مواد علمية وأساتذة مواد أدبية وإعفائهم من تدريس الأنشطة اللاصفية وإسنادها لأساتذة متخصصين في التربية البدنية والرياضية والرسم، من أجل تخفيض الحجم الساعي للأستاذ، مع الحرص على تفعيل ملف طب العمل وفتح المناصب المكيفة في الشرائح المالية للولايات من طرف الوزارة الوصية، والعمل على إرجاع التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن نظرا لخصوصية القطاع.

وطالبت في المقابل بإعادة النظر في البرامج والمناهج للطور الابتدائي وإشراك أهل الميدان من أساتذة ومفتشين في تقييمها وإصلاحها، وإلغاء إجبارية كتابة المذكرات باليد للأساتذة وتعويضها بمذكرات صادرة عن مفتشية البيداغوجيا بوزارة التربية.

وتمسكت "الأسنتيو" برفض العمل يوم السبت باعتباره يتعارض مع المرسوم التنفيذي 244/09 الذي يحدد ساعات العمل في الوظيف العمومي، في ظل التشديد على أهمية فصل التسيير المالي للمدارس الابتدائية عن البلديات وتوفير الوسائل البيداغوجية من أجل أداء مهامهم.

 

 

 

من نفس القسم الوطن